العناوين الرئيسيةسياسة

أول رئيس وزراء بريطاني من أصول هندية..من هو ريشي سوناك؟

وُلد “سوناك” في ساوثهامبتون البريطانية عام 1980 من عائلة من أصول مهاجرة، حيث هاجر أجداده من البنجاب في شمال غرب الهند إلى شرق إفريقيا، بعدها هاجر والداه في الستينيات إلى إنكلترا.

وكان والد “سوناك” طبيباً عاماً، وكانت والدته تدير صيدليتها الخاصة، بحسب موقع “Britannica”.

ودرس سوناك في “وينشيستر كوليدج”، ثم التحق بجامعة “أكسفورد”، وبعد تخرجه منها عام 2001، أصبح “سوناك” محللاً في شركة Goldman Sachs، وعمل في شركة الخدمات المصرفية الاستثمارية حتى عام 2004.

وتابع “سوناك” بعد ذلك درجة الماجستير في إدارة الأعمال في جامعة ستانفورد بصفته باحثاً في برنامج فولبرايت، حيث التقى بزوجته المستقبلية، أكشاتا مورثي، ابنة نارايانا مورثي، الملياردير الهندي وأحد مؤسسي عملاق التكنولوجيا Infosys.

وبدأ الزوجان بجمع ثروة كبيرة، والتي تقدر بنحو 730 مليون جنيه إسترليني (877 مليون دولار) في عام 2022 بحسب صحيفة “صنداي تايمز”، وذلك بفضل نجاحه في الأعمال التجارية وحصة زوجته البالغة 0.91% في Infosys.

وبدأ “سوناك” العمل لحزب المحافظين عام 2010، وخلال هذه الفترة انخرط أيضاً في Policy Exchange، وهي مؤسسة بحثية رائدة في مجال المحافظين، حيث أصبح رئيساً لوحدة أبحاث السود والأقليات العرقية (BME) في عام 2014.

ونشر موقع Policy Exchange في ذلك العام كتاباً بعنوان “صورة بريطانيا الحديثة”، وهو كتيب كتبه “سوناك” مع ساراتا راجيسواران، نائب رئيس الوحدة.

وتم اختيار “سوناك” كمرشح حزب المحافظين لمجلس العموم عام 2014 ممثلاً لريتشموند في شمال يوركشاير، وهو مقعد في شمال إنكلترا شغله لفترة طويلة زعيم الحزب ويليام هيغ (1997-2001).

وأعيد انتخاب “سوناك” للبرلمان في عامي 2017 و2019، وصوت ثلاث مرات لصالح خطط رئيسة الوزراء تيريزا ماي لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

وكان “سوناك” عضواً في لجنة اختيار البيئة والغذاء والشؤون الريفية وسكرتيراً برلمانياً خاصاً في وزارة الأعمال والطاقة والاستراتيجية الصناعية من عام 2015 إلى 2017.

وتم تعيين “سوناك” بأول منصب وزاري له كوكيل دولة بوزارة الإسكان والمجتمعات والحكم المحلي، في كانون الثاني 2018.

وأصبح “سوناك” مؤيداً قوياً لسعي بوريس جونسون لقيادة الحزب، وعندما أصبح الأخير زعيماً ورئيساً للوزراء، كافأه بترقية، وعينه رئيس السكرتارية بوزارة المالية في تموز 2019.

وتصاعدت التوترات بين رئيسه، وزير المالية ساجيد جافيد، وجونسون، خلال فترة توليه منصب الرجل الثاني في وزارة المالية

وعندما استقال جافيد في شباط 2020، استبدله جونسون بسوناك، الذي أصبح، في سن 39، رابع أصغر شخص يتولى هذا المنصب على الإطلاق.

وواجهت ريشي التحديات المتعددة التي أحدثها وصول جائحة فيروس كورونا إلى بريطانيا.

يذكر أن حزب المحافظين البريطاني انتخب الاثنين ريشي سوناك رئيساً له، وسيصبح بالتالي وزير المالية السابق، ابن الـ 42 عاماً، رئيس الوزراء الجديد في البلاد، بعدما فشلت منافسته بيني موردنت في تأمين الأصوات المئة اللازمة لدعم ترشيحها من قبل زملائها النواب.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى