العناوين الرئيسيةمن كل شارع

أهالي طرطوس يشتكون تردي واقع الكهرباء لديهم وعدم تطبيق تقنين 4*2 كباقي المحافظات 

اشتكى عدد من أهالي محافظة طرطوس لتلفزيون الخبر تردي واقع الكهرباء لديهم وعدم تطبيق نظام التقنين 4 قطع 2وصل المعمول به في باقي المحافظات.

وقال أحد المشتكين لتلفزيون الخبر من بانياس “استبشرنا خيراً بقدوم رمضان وما تبعه من تصريحات عن تطبيق نظام التقنين (4*2) في جميع المحافظات لكن في طرطوس مازال التقنين على حاله 5 قطع وساعة وصل وليلاً يكون أقصى من ذلك”.

وأكمل مشتكي آخر من القدموس “كلما تواصلنا مع المعنيين بموضوع الكهرباء تتم إجابتنا أن الكميات المتوفرة للمحافظة قليلة على الرغم من التصريحات التي بشرت بتحسن الوضع”.

وأفاد مدير كهرباء بانياس محسن رقية لتلفزيون الخبر أن “برنامج التقنين في بانياس منذ بداية رمضان (4*2) لكن يوم الثلاثاء تم زيادة التقنين صباحاً فقط واستمر الأمر مع صباح اليوم”.

وبدوره تحدث مدير كهرباء القدموس أسامة حميدي، لتلفزيون الخبر أنه “منذ مطلع رمضان يكون التقنين مساءً 4 قطع 2 وصل أما صباحاً فالقطع أكثر ونظام التقنين يُطبق وفق الكميات المولدة”.

وتابع “حميدي” أن “حسب كلام مكاتب التنسيق في المحافظة أنه تم تخفيض الكمية المولدة ظهر الثلاثاء من 130 ميغا حتى 90 وهذه الأرقام غير ثابتة وهو موضوع تقني وليس من صلاحياتنا فهو يعود لجهات أُخرى”.

وأوضح مدير تشغيل كهرباء طرطوس، عماد قميرة لتلفزيون الخبر “يتم تطبيق نظام (4*2) وفق الإمكانيات المتاحة والموضوع متغير كل لحظة حيث لدينا أراضي زراعية وحمولات زائدة وكميات منخفضة والكلام أن الكميات الواصلة كافية لتطبيق نظام (4*2) واقعي لكنه خارج ذروة الأحمال”.

وأضاف “قميرة” أن “المنظومة الكهربائية قابلة للتبدل ما بين زيادة الحمولة لعمل العنفات لحاجة الأراضي الزراعية ذات الحمولة الكبيرة والوزارة لم توفر أي جهد لتوفير الكميات خلال رمضان ونعمل على مبدأ عدالة التقنين”.

وبيّن مدير مؤسسة نقل وتوزيع الكهرباء فواز الضاهر لتلفزيون الخبر أن “كمية التوليد وفق الوقود المتاح ثابتة لم تتغير ولم يطرأ أي تحسن عليها في جميع المحافظات وكمية الكهرباء المعطاة لطرطوس 135 ميغا”.

وأردف “الضاهر” أن “موضوع الطقس يؤثر على واقع الكهرباء وهناك مناطق اعتدل بها الجو ومناطق أُخرى مازالت باردة وخصوصاً ليلاً ما يعني حمولات أكبر ويؤدي لتفاوت بنظام التقنين”.

وختم “الضاهر” أنه “نتيجة اعتدال درجات الحرارة وجهنا المعنيين في طرطوس لتطبيق نظام التقنين (4*2) بدايةً من اليوم وخلال الأيام السابقة كان نظام التقنين يتراوح بين 5 قطع وواحد وصل (4*2) حسب المعطيات الجوية”.

وصرح “الضاهر” في وقت سابق لبرنامج “المختار”الذي يُبث عبر إذاعة “المدينة إف إم” وتلفزيون الخبر أن “تحسن الكهرباء ناتج عن اعتدال الطقس وسيستمر خلال فترة الربيع في كافة المحافظات وفي دمشق حاليا التقنين 3 ب3 و90% من المحافظات 2وصل ب4 قطع ونسعى لتثبيت ذلك”.

يذكر أن المواطن السوري لم يعد يذكر معنى كلمة كهرباء نتيجة التقنين الجائر الذي طُبق خلال فصل الشتاء حيث لم يعد يُعرف عدد دقائق رؤية الكهرباء خلال اليوم لاكتساح ساعات القطع أكثر من ثلاث أرباع اليوم.

جعفر مشهدية-تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى