العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

بعد تحفظّاته على التزامها بحرية التعبير.. “تويتر” تعيّن إيلون ماسك في مجلس إدارتها 

قررت شركة “تويتر” تعيين الملياردير إيلون ماسك، في مجلس إداراتها، بعد المفاجأة التي أحدثها بإعلان شراء حصة 9.2% من الشركة، على خلفية اعتباره أنها “لا تلتزم بشدّة بمبدأ حرية التعبير، من خلال الرقابة الجائرة وفرض رؤى محددة على المستخدمين”.

وكان “ماسك” طرح سؤالاً على متابعيه، أواخر الشهر الماضي، لمعرفة إن كانوا يعتقدون أن منصة التواصل الاجتماعي، “تويتر”، تشجّع حرية التعبير.

وقال: “حرية التعبير ضرورية لديمقراطية فعّالة، هل تعتقدون أن تويتر تلتزم بشدة بهذا المبدأ؟”، وسأل: “هل توجد حاجة إلى منصة جديدة؟”.

وكان “تويتر” علّق موقع “The Babylon Bee” الساخر، من استخدام المنصة بعد انتهاكه قواعد مكافحة “السلوك البغيض”، بعد تغريدة نشرها سخرت من وزير الصحة المساعد لرئيس الولايات المتحدة الأميركية جو بايدن.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة “Babylon Bee”، سيث ديلون ، إن “ماسك تواصل معنا قبل أن يستطلع آراء متابعيه حول التزام تويتر بحرية التعبير، وأراد أن يتأكد بالفعل أنه تم إيقافنا عن العمل”.

واستحوذ إيلون ماسك على 9.2 في المئة من أسهم شركة “تويتر”، بحسب ما أعلنت هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

وينتهي بتعيين “ماسك” في مجلس الإدارة، احتمال قيامه بالاستحواذ بشكل كبير على تويتر، حيث حدّد التعيين نسبة ملكية لا تتجاوز 14.9% خلال فترة عضويته في مجلس الإدارة التي تنتهي في الاجتماع السنوي للشركة في عام 2024.

ودفعت الأخبار المتدوالة حول “ماسك”، أسهم “تويتر” إلى تسجيل ارتفاع بنحو 25 في المئة خلال التداول ما قبل السوق.

واشترى ماسك، مؤسس شركة “تسلا” لصناعة السيارات الكهربائية، نحو 73.5 مليون سهم في تويتر في 14 آذار، وفقاً لهيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية.

وتبلغ قيمة الحصة 2.89 مليار دولار، بحسب سعر سهم تويتر وقت إغلاق جلسة التداول يوم الجمعة.

وتجعل هذه الحصة ماسك أكبر مساهم في الشركة، بنسبة تفوق أربعة أضعاف حصة مؤسس تويتر، جاك دورسي، التي تبلغ نسبتها 2.25 في المئة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى