محليات

أكثر من 290 مليار خسائر قطاع الصناعات الكميائية خلال الحرب


قال معاون وزير الصناعة السوري الدكتور نضال فلوح أن “الخسائر المادية المباشرة لقطاع الصناعات الكيميائية في سوريا خلال السنوات الست الماضية بلغ نحو 143 مليار ليرة سورية، والخسائر غير المباشرة أكثر من 152 مليار ليرة”.

وأضاف فلوح، بحسب مواقع الكترونية، أن “الخسائر هي نتيجة تعرض أغلب مفاصل الإنتاج الحيوية للتضرر والإعتداءات”، مبيناً أن “الخسائر البشرية وصلت إلى 23 قتيلًا و13 إصابة بين العمال و17 مخطوفًا”.

وأوضح فلوح أن “خسائر المؤسسة العامة للصناعات الكيميائية المباشرة تجاوزت الـ3 ملايين ليرة”، مشيراً إلى أن “استهداف هذا القطاع ومنشآته يأتي ضمن سياق منع حصول المواطن السوري على حاجاته ومتطلباته”.

ولفت فلوح إلى أن “الخسائر طالت بعض الشركات، حيث وصلت بالنسبة المادية المباشرة منها لشركة الأسمدة إلى 40 مليون ليرة وغير المباشرة 108 ملايين ليرة”.

وبلغت الخسائر المباشرة للشركة العربية الطبية “تاميكو” “أكثر من 5 مليارات ليرة، وخسائرها غير المباشرة أكثر من 13 مليار ليرة، فيما بلغت بالنسبة للشركة الأهلية للمنتجات المطاطية 2 مليار ليرة كخسائر مباشرة، وأكثر من 1.5 مليار غير مباشرة”.

وأشار فلوح إلى أن “المؤسسة العامة للصناعات الغذائية تعرضت إلى أضرار وخسائر كبيرة نتيجة استهدافها من العصابات المسلحة منذ بداية الحرب حتى الآن، وذلك بهدف ضرب الاقتصاد السوري واستهداف لقمة عيش الشعب السوري”، حسب تعبيره.

وبين معاون الوزير أن “خسائر الشركات التابعة للمؤسسة كانت بالنسبة لشركة زيوت حلب أكثر من 7 مليارات مباشرة، وما يزيد على 3 مليارات ليرة غير مباشرة، بينما بلغت الخسائر المادية المباشرة للشركة العامة لتعبئة المياه أكثر من 17 مليون ليرة، و400 مليون غير مباشرة”.

وبلغت الخسائر المباشرة لشركة كونسروة دمشق “أكثر من 21 مليون ليرة، وخسائرها المادية غير مباشرة أكثر من 22 مليون ليرة”، وذلك بحسب ما قاله الدكتور فلوح.

يذكر أن خسائر قطاع الصناعات الكيميائية خلال عام 2015 بلغ، بحسب ما أعلنته وزارة الصناعة، بلغت حوالي الـ 26 مليار ليرة سورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى