العناوين الرئيسيةمن كل شارع

أشجار عطشى وأشجار “عفّنت” .. عطل في سكر يحرم مزارعي رويسة العدس في ريف اللاذقية استثمار أراضيهم

اشتكى أهالي قرية رويسة العدس التابعة لناحية الفاخورة في ريف اللاذقية، عبر تلفزيون الخبر، واقع أشجارهم التي اصابها العفن بسبب استمرار ضخ المياه في أراضيهم بسبب عطل في السكر الرئيسي.

وقال الأهالي في شكواهم: مضى على هذه الحالة حوالي خمس سنوات، والسبب هو عطل في السكر الرئيسي المغذي لأراضينا التي تبلغ أكثر من سبعين دونما مزروعة بالحمضيات والجوز.

وأضاف الأهالي: تواصلنا مع مراقب الخط عدة مرات، وتم إخبار المسؤول عن المنطقة بهذا العطل، لكن دون جدوى، والمفارقة أن الكثير من القرى تنتظر الريّات التي لاتكفي لسقاية كافة مزروعاتهم وأشجارهم، ونحن يبس وعفَنّ شجرنا بسبب كثرة المياه.

وتابعوا: حاولنا تقديم الخدمات من تأمين باكر وملحمة وسكر لإصلاح العطل، لكن لا يمكننا أن نصلح العطل ونتحمل المسؤولية كونه قطاع تابع للدولة، كل ما أردناه هو تأمين إصلاحه عن طريق ورشة وكل ماتبقى نخن نتحمل مسؤوليته.

وختم الأهالي: “لا نستطيع الدخول لأراضينا فالأعشاب أطول مننا، والوحل والطين يمسك المزارع من قدميه، ولاحل لدينا لاصيفاَ ولا شتاءَ.”

من جهته، قال المهندس عدنان عيسى مدير سد الثورة، لتلفزيون الخبر: “اليوم الإثنين تنتهي دورة السقاية الثالثة، وابتداء من الثلاثاء سنبدأ بإصلاح العطل، وكنا أجلنا موضوع الإصلاح لانتهاء الرية، كون الإصلاح يعتمد بالمرحلة الأولى على قطع المياه عن خط الري الرئيسي.”

وأضاف: “كان هناك ثلاثة أعطال، في الخط الرئيسي الذي يبلغ قطره 450 مم ويخدم 20 قرية، وعطلين في الخطين الفرعيين تم إصلاحهما مع بداية الري.”

وأكمل: “لا يمكن أن يكون مضى على العطل خمس سنوات، ممكن أن يكون حصل قبل دورة السقاية بفترة قصيرة، وسنقوم بإصلاح العطل على الخط الرئيسي باستبدال قطعة معدنية كبيرة، تحتاج إلى حفر ومن ثم لحم، كون المنطقة منخفضة، وتتجمع المياه فيها.”

وقال عيسى: كان إصلاح العطل من ضمن خطة عمل المديرية، وتأخرنا بسبب السقايات، ومع بداية الاسبوع القادم، سيعود ضخ المياه في الخط الرئيسي بعد إصلاح العطل.

يذكر أن الكثير من ارياف محافظة اللاذقية تعاني من نقص المياه التي تروي الأشجار، وأغلب المزروعات يبست بسبب قلة المياه، على عكس الواقع في قرية رويسة العدس.

شذى يوسف – تلفزيون الخبر- اللاذقية

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى