العناوين الرئيسيةمحليات

أربعة أعوام على تحريرها وعامين على عودة الأهالي.. داريا تزيل أثار الحرب عن جبينها

بعد أربع سنوات من التحرير عادت معظم الدوائر الحكومية إلى منطقة داريا بريف دمشق، بالتزامن مع استمرار عودة الأهالي إلى منازلهم التي أغلبها بات رُكاماً وماتبقى منها كان تعرض للدمار الجزئي والبعض القليل صامد، ولكنه أيضاً متعرضٌ لبعض رشقات الرصاص وقذائف الهاون.

منذ عامين عاد الأهالي إلى مدينتهم واختلطت دموع الفرح بالحزن حينها، بعد أن مضى عامين على استعادة السيطرة على داريا من قبل الجيش العربي السوري.

Image may contain: 1 person, outdoor

و استطاع بعض الأهالي الوصول إلى منزله والبعض الآخر لم يجد طريقاً للوصول بسبب نسبة الدمار التي تعرضت لها المدينة، والبعض أعاقه الركام الذي كان يشكل عائقاً أمام الحركة.

واليوم بعد مضي أربع أعوام على التحرير وعامين على دخول البلدية والأهالي إلى المنطقة، قال رئيس مجلس مدينة داريا مروان عبيد لتلفزيون الخبر: “بلغ عدد الأهالي القاطنين في داريا 15 ألف نسمة والعودة مستمرة”.

Image may contain: 3 people, people sitting

وبين عبيد “دخلنا إلى داريا في الشهر العاشر من عام 2018، وخلال هذين العامين أعيد تأهيل كل من البلدية، مخفر الشرطة، المستوصف، الهاتف، الفرن الآلي”.

كما تم تأهيل شبكات الصرف الصحي والمياه والكهرباء، ترحيل أنقاض من كافة الطرقات، بالإضافة إلى الصيانة الزفتية حيث تم تعبيد الطرقات الرئيسية، بحسب ما قاله عبيد.

Image may contain: outdoorImage may contain: sky, house and outdoorImage may contain: sky and outdoor

وبالنسبة للمدارس، “تم تفعيل أربع مدارس وهي ضمن الخدمة، ويتم حاليا تأهيل ثلاثة مدارس، كما تم إعادة تفعيل خط نقل داخلي وخط الميكروباص”.

وأردف رئيس مجلس مدينة داريا أنه “تم تأهيل مبنى النفوس وسيباشر العمل به خلال الأيام القليلة المقبلة، وبالنسبة للسورية للتجارة بشكل أسبوعي مرة أو مرتين يتم إرسال سيارة جوالة لتوزيع المواد التموينية ولبيع المواد الغذائية، ويتم العمل على إنشاء مقر دائم لصالة للسورية للتجارة.”

Image may contain: ‎outdoor, ‎text that says '‎سوق داريا الشعبي المنتجات الزراعية من الفلاح إلى المستهلك بدون سيط ليب لزبهة‎'‎‎Image may contain: sky, cloud, outdoor and natureImage may contain: sky, house and outdoor

وأشار عبيد إلى أنه “تم تأهيل كنيسة داريا وعدد من الجوامع، وسوق شعبي لتجمع البائعين.”

يذكر أن مدينة داريا عادت لسيطرة الدولة السورية في 26 آب عام 2016، وذلك بعد اتفاق بين الدولة السورية والتنظيمات المتشددة التي كانت تسيطر عليها، قضى بخروج الرافضين للاتفاق باتجاه إدلب.

علي رياض خزنه_ ريف دمشق_ تلفزيون الخبر

 

Image may contain: 1 personImage may contain: ‎outdoor, ‎text that says '‎سوق داريا الشعبي المنتجات الزراعية من الفلاح إلى المستهلك بدون سيط ليب لزبهة‎'‎‎Image may contain: sky and outdoor

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى