فلاش

أحياء مدينة الحسكة تعاني ضعف ضخ المياه

تعاني جميع أحياء مدينة الحسكة من ضعف كبير في ضخ مياه الشرب باتجاه منازل المواطنين وفق برنامج التقنين المتبع منذ سنوات (ضخة كل ثلاثة أيام ) و أحياء أخرى تعاني من الانقطاع الكامل .

وقالت مجموعة من المشتكين لتلفزيون الخبر أنهم “يعانون من الانقطاع الكامل لمياه الشرب في منازلهم للأسبوع الثاني على التوالي وذلك نتيجة ضعف ضخ المياه والذي يستمر لعدة ساعات متواصلة دون أي جدوى منه”.

وتابع المشتكون “سكان المنازل في أحياء المعيشية و الطلائع و الزهور ( حوش الباعر ) وغويران و النشوة الغربية والحي العسكري يعانون من انقطاع التام للمياه عن منازلهم للأسبوع الثاني حيث لم تصل المياه إليهم ، ( فقط الهواء الذي ينطلق من ” الحنفيات”) عند بدء الضخ عصر اليوم المحدد للضخ وفق برنامج التقنين “.

في حين سكان أحياء النشوة الغربية و الشرقية و الطلائع و أجزاء كبيرة من حي الزهور ( حوش الباعر ) اشتكوا عبر تلفزيون الخبر، الانقطاع الكامل لمياه الشرب عنهم منذ عدة أسابيع ما اضطرهم لشراء خزان المياه ( 5 براميل ) بسعر 1500 ل.س .

وشهدت مناهل مؤسسة المياه في حي العزيزية يوم الاثنين ازدحام كبير من السكان و الصهاريج الشاحنات الصغيرة للحصول للمياه و توزيعها على الأحياء بسعر بيع يصل إلى 2000 ل.س مع ارتفاع السعر نتيجة ارتفاع الطلب على المياه الذي ترافق مع ارتفاع كبير في درجات الحرارة .

وحمل أهالي الأحياء في مدينة الحسكة مؤسسة المياه المسؤولية والوضع السلبي لضخ المياه حيث أكدوا ” أنه بتحسن التيار الكهربائي لم نهنئ بوصول المياه ، و خلال انقطاعها نذوق الأمرين لوصولها كل ثلاثة أيام مرة واحدة لمنازلنا ونحن على هذا العام منذ بداية الحرب” .

وقال مدير عام مؤسسة المياه في محافظة الحسكة المهندس محمود العكلة لتلفزيون الخبر أن “مدينة الحسكة تعتمد اعتماد كامل على المياه من مشروع آبار علوك بريف رأس العين والمكون من 30 بئر ارتوازي ، نشغل منها يومياً من 24 إلى 30 بئر ، حيث تنتج 90 ألف متر مكعب يومياً من المياه ” .

وأشار العكلة إلى أن “المؤسسة منذ سنوات عملت على تقسيم الأحياء في مدينة الحسكة إلى قطاعات، أحياء وسط المدينة و القسم الشمالي و حي النشوة الغربية وعدد من القرى المحيطة قطاع و أحياء غويران و الزهور و النشوة الشرقية قطاع و أحياء العزيزية و الصالحية و الطلائع و خشمان قطاع ثالث ” .

وأضاف العكلة “مشروع آبار علوك مستثناة من تقنين الكهرباء، لكن نعاني من ضعف و انخفاض جهد التيار الكهربائي ما يؤثر على عمليات ضخ المياه لأحياء وفق نظام و برنامج تقنين المياه “.

من جانبه مدير عام شركة الكهرباء المهندس أنور عكلة بين لتلفزيون الخبر أن “مشروع آبار علوك بريف رأس العين والذي يغذي مدينة الحسكة و بلدة تل تمر و القرى المحيطة بها مستثناة بشكل كامل من برنامج التقنين و هو مغذى بالكهرباء على مدار 24 ساعة “.

وعن انخفاض الجهد للتيار الكهربائي أوضح عكلة “يحدث هذا أحياناً من المصدر من سد تشرين بالنسبة لخط التوتر 230 ك.ف ( تشرين – مبروكة – الحسكة ) وحل هذا الموضوع يجب أن يكون من قبل مؤسسة المياه ، التي لديها كامل التجهيزات الكهربائية و الميكانيكية إضافة لوجود مجموعات توليد ضخمة في موقع المشروع ” .

وتابع مدير عام شركة الكهرباء في الحسكة” نحن نعمل على إصلاح و تأهيل أي عطل يحدث بالنسبة للتيار الكهربائي، لكن هناك أمور فنية تقع على عاتق المؤسسات الأخرى التي يجب أن تعمل بالتنسيق معنا لحلها، و ليس نحن من نقوم بحلها و إصلاحها “.

يشار إلى أن مدينة الحسكة عاشت أسابيع عصيبة في عام 2013م من انقطاع التام لمياه الشرب وذلك بسبب جفاف السد الشمالي و الشرقي اللذان كان يعتبران مصدري مياه الشرب ، إضافة إلى أن مشروع آبار علوك بريف رأس العين كان قيد الانجاز ، والذي بإنجازه تم حل المشكلة لكن بشكل غير كافي .

عطية العطية – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى