اقتصاد

وزير لبناني يبحث تصدير منتجاتهم الزراعية في سوريا الأسبوع المقبل

كشف وزير الزراعة اللبناني حسن اللقيس عن نيته زيارة سوريا الأسبوع المقبل، بهدف مناقشة مسألة رسوم الترانزيت المرتفعة، والتي تعيق تصريف المنتجات الزراعية اللبنانية عبر معبر نصيب الحدودي بين سوريا والأردن.

وأضاف اللقيس أن “الحكومة اللبنانية تواجه مشكلة في تصريف المنتجات الزراعية إلى الأردن عبر الأراضي السورية، متمثلة بارتفاع التكلفة المادية لتصريفها”، بحسب “الوكالة الوطنية للإعلام”.

وكان أكد وفد أردني زار دمشق برئاسة النائب طارق خوري في شباط الماضي، أن “رسوم الترانزيت المفروضة على الشاحنات الأردنية التي تعبر الأراضي السورية مرتفعة، وتؤثر سلباً على حركة النقل”.

وكانت رفعت وزارة النقل مقدار رسوم الترانزيت بنسبة 8% لشاحنات النقل السورية والعربية والأجنبية المحملة والفارغة عند عبور الأراضي السورية، مع الحفاظ على قيمة رسوم المنافذ البحرية، وذلك قبل فتح معبر نصيب.

وبحسب وزير النقل علي حمود فإن “رسوم الترانزيت المفروضة سابقاً على الشاحنات الأردنية المارة عبر الأراضي السورية والبالغة 2% كانت تكبد سوريا خسائر كبيرة، لذلك تم رفعها إلى 10%، فضلاً عن ارتفاع الأسعار في سوريا بما فيها أسعار النفط”.

يذكر أن الجانب الأردني يستوفي على السيارة الشاحنة السورية 650 دولاراً عند العبور، بينما كان يستوفي الجانب السوري من السيارة الأردنية عند عبورها لسوريا 150 دولاراً قبل التعديل.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق