العناوين الرئيسيةمحليات

وزير التجارة يعلن عودة طرح الزيت في صالات السورية للتجارة بنظام الرسائل

أعلن وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك عمرو سالم، عودة طرح مادة الزيت للبيع عبر صالات السورية لللتجارة ابتداء من السبت بعد القادم.

وقال سالم في منشور له عبر “فيسبوك” إن: “سعر الزيت وفق آلية التدخل الإيجابي، سيبلغ 7200 ليرة سورية، لعبوة اللتر الواحد”.

ووعد سالم باستمرار توافر الزيت في صالات السورية للتجارة بشكل دائم، ناشرا صورة له من إحدى معامل التعبئة، وهو يحمل عبوة زيت عليها شعار “السورية للتجارة”.

وأوضح سالم آلية بيع الزيت المسعر ب7200 ليرة سورية، مبينا أنها جاءت بناء على رغبة المواطنين والمستهلكين.

وقال سالم: “سوف يتمكن المواطنون من شراء الزيت عبر التسجيل على تطبيق وين، وطلب المادة، واختيار صالة محددة للشراء منها، وتأتي رسالة بعد ذلك، لاستلام المادة، منعا للبيع المزاجي، والازدحام”.

ولم يوضح سالم الكمية التي يحق لكل أسرة شراءها بسعر التدخل الإيجابي 7200، ولا المدة الزمنية الفاصلة بين كل عمليتي شراء، أو بين الرسالة والأخرى، ولا نوع الزيت.

ويطبق نظام الرسالة في العديد من المواد المباعة بالسعر المدعوم، كالرز والسكر والبنزين والمازوت والغاز، فيما طرحت وزارة التجارة مؤخرا السكر والشاي بكميات محددة لكل بطاقة وبسعر التدخل الإيجابي.

وطرح السكر والشاي بأسعار أعلى من السعر المدعوم، وأقل من أسعار السوق، بحيث يمكن لكل صاحب بطاقة شراء الكمية المحددة من قبل الوزارة، مرة كل شهر، دون انتظار رسالة.

وطرحت السورية للتجارة عبر صالاتها قبل عام مضى تقريبا، مادة زيت دوار الشمس، بسعر 2900 ليرة سورية لكل ليتر، بحيث كان يحصل كل حامل بطاقة على لتر شهريا، بالسعر المدعوم.

وكانت السورية للتجارة توزع ليترين من الزيت بسعر 2900لكل ليتر، مع مخصصات الأسرة من السكر والرز المدعومين، والتي كانت تنالها كل أسرة دفعة واحدة عن كل شهرين، قبل توقف طرح الزيت لاحقا.

وثار جدل مؤخرا بين وزير التجارة الداخلية عمرو سالم، وأحد أعضاء غرفة تجارة دمشق، الذي صرح بأن الحكومة تقيد استيراد الزيت بشخصين فقط، ما يجعلهما يرفعان من سعره بشكل كبير، يصل إلى ضعفي سعره العالمي، ويباع بسوريا ب11 ألف لليتر.

ونفى الوزير الأمر من خلال منشور له عبر “فيسبوك”، قال فيه: الحقيقة الموثّقة بالأرقام من إجازات الاستيراد والموانئ والجمارك، تبيّن أن مصانع تكرير وتعبئة زيت دوار الشمس في سوريا، استوردت كميّة ٥٨ الف طن وبقيمة ٤٣ مليون يورو منذ بداية العام الحالي ٢٠٢١ وحتى ٣٠ أيلول في العام الحالي موزّعةً على تسعة معامل”.

يذكر أن وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، رفعت الأربعاء سعر ليتر زيت دوار الشمس من 7300 إلى 8500 ليرة، وزيت الصويا من 7000 إلى 7500 ليرة، والسمن النباتي من 8000 إلى 8900 ليرة للكيلو الواحد، في نشرة الأسعار الرسمية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق