اقتصاد

هيئة الاستثمار توافق على مشروع لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية

وافقت هيئة الاستثمار على تأسيس مشروع لإنتاج الأسمدة الفوسفاتية المحببة بأنواعها (الثلاثية والأحادي والمركب).

وبحسب قرار صادر عن الهيئة نقله موقع “الاقتصادي”، فإن “المشروع سينتج سنوياً 130 ألف طن من الأسمدة الفوسفاتية المحببة الثلاثية، و20 ألف طن سماد فوسفاتي محبب أحادي، و10 آلاف طن سماد فوسفاتي مركب”.

وسيقام المشروع ضمن المدينة الصناعية في عدرا بريف دمشق خلال مدة 3 سنوات.

وبينت هيئة الاستثمار في تقرير سابق لها عن استقطابها 30 مشروعاً خلال الربع الأول من 2019، بتكلفة تقديرية 21 مليار ليرة سورية.

وكان وافق مجلس الوزراء، في شهر تموز من العام الفائت على مقترح لجنة تحديد احتياج القطر من الأسمدة لموسم 2019-2020، والقاضي باستيراد 75 ألف طن سماد آزوتي (يوريا)، و25 ألف طن سماد فوسفاتي (السوبر فوسفات الثلاثي).

يذكر أنه في مطلع شباط 2019، صادق مجلس الشعب على العقد رقم 2 الموقع بين المؤسسة الكيميائية وشركة “ستروي ترانس غاز” الروسية، لاستثمار معامل شركة الأسمدة الثلاثة الواقعة في حمص، ودخل العقد حيز التنفيذ اعتباراً من 17 آذار 2019، حيث جرى تحديد مدة الاستثمار بـ40 عاماً وبقيمة 200 مليون دولار.

وبحسب العقد يجري تقاسم الأرباح بين الجانب الروسي والسوري عند البدء بتحقيقها والوصول إلى الطاقات التصميمية للمعامل الثلاثة، على أن تكون حصة شركة الأسمدة التي تتبع لها المعامل الثلاثة 35% من أصل الأرباح الإجمالية السنوية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">