العناوين الرئيسيةتعليم

نتائج فحص الفنون الجميلة تفاجئ طلاب حلب.. أوائل ثانويات الفنون راسبين

فوجئ الطلاب المتقدمين لفحص مسابقة الفنون في جامعة حلب بنسبة النجاح المنخفضة التي ظهرت في نتائج تصحيح أوراق المرحلة الأولى من المسابقة، فمن أصل حوالي 426 طالباً متقدماً، نجح 27 فقط، بنسبة 6.33%.

وتعد نسبة النجاح المذكورة هذا العام الأقل في تاريخ كلية الفنون الجميلة في حلب، فعلى الرغم من أن فحص الفنون يعرف عنه صعوبته، إلا أنه لم يسجل من قبل هذا العدد القليل من الناجحين.

وبحسب الشكاوى التي وصلت لتلفزيون فإن “عدد المتقدمين للفحص الأول في مسابقة كلية الفنون بجامعة حلب بلغ حوالي 426 طالباً، نجح منهم 27 فقط، و من ضمن الطلبة الراسبين طلاب أوائل من خريجي معاهد الفنون”.

وأكدت الشكاوى على أنه “أمام أسماء العشرات من المتفوقين الأوائل في ثانويات الفنون، الذين كانت نتيجتهم الرسوب بالفحص، لا بد من وجود مشكلة أو خطأ في عمليات التصحيح”.

وأشارت الشكاوى إلى أنه “عدد الناجحين الـ 27 هم لمن تخطى المرحلة الأولى من الفحص، أي أنه في المرحلة الثانية سيكون العدد أقل، فهل يعقل أن يدخل للكلية 10 طلاب فقط مثلاً، علما أنه في السنوات السابقة كان ينجح حوالي 200 طالب”.

وكان فحص الفنون الجميلة الأول أقيم منذ مدة لكليات جامعات دمشق وتشرين وحلب، حيث نجح من جامعة دمشق “356 طالباً من أصل حوالي 1400 متقدم”، في حين نجح من جامعة تشرين “52 طالباً”.

وتضمنت الشكاوى التي وصلت لتلفزيون الخبر في بعضها “اتهامات للجنة التصحيح المركزية في دمشق بأن هناك حالة من عدم الاهتمام و اللامبالات في عمليات التصحيح، أو أن الواسطات والمحسوبيات تلعب دورها في العملية”، مستندين في ذلك على اعتبار أنه “من غير المعقول رسوب الأوائل بالفحص”.

بدوره أكد مصدر مسؤول في جامعة حلب لتلفزيون الخبر أن “الشكاوى التي وصلت حول هذا الموضوع كثيرة، وتم تقديم العديد من الاعتراضات على نتائج الفحص التي يرى الطلاب أنها غير منصفة بحقهم”.

وبيّن المصدر أن “كافة تلك الاعتراضات تم رفعها لوزارة التعليم العالي، وننتظر الرد عليها وما سيتم اتخاذه من إجراءات حولها”.
يذكر أن تصحيح أوراق مسابقة كلية الفنون الجميلة يتم من قبل لجنة مركزية تشكل لهذا الغرض، وعملية التصحيح تكون في دمشق، علماً أن هذا العام كانت اللجنة مؤلفة من “9 دكاترة من جامعة دمشق ودكتور واحد من جامعة حلب”.

وفا أميري – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق