محليات

منها مستلزمات اتصالات .. المركزي يعدِّل قائمة المواد ذات الأولوية بالتمويل لاستيرادها

عدّل مصرف سوريا المركزي، في تعميم له، “قائمة المواد التي لها أولوية فى تمويل المستوردات من قبل المصارف المسموح لها التعامل بالقطع الأجنبي”.

وسمح المركزي، بحسب وكالة “سانا”، بتمويل “جميع مستوردات المواد الأولية أو مستلزمات الإنتاج الصناعي والزراعي غير المدرجة في القائمة الواردة بالتعميمين السابقين الخاصين به”.

وبين المركزي أن “السماح بذلك يتم بشرط قيام المستورد عند طلبه التمويل بإرفاق كتاب صادر عن مديرية “الصناعة – الزراعة (حسب الحال) يفيد بأن المواد التى يطلب تمويلها هي مواد أولية أو مستلزمات إنتاج صناعي أو زراعي”.

وأشار المركزي إلى أنه “تم السماح أيضاً بتمويل مستوردات التشغيل اللازمة لشركات الاتصالات الخاصة، شريطة قيام المستورد بإرفاق كتاب صادر عن وزارة الاتصالات يثبت أن المواد هي مستلزمات تشغيل”.

ولفت المركزي إلى أن “التعميم الجديد جاء بناءٍ على الطلبات والاستفسارات العديدة التي وردت إلى المصرف وعلى توصيات الحكومة وتحاشياً لإلحاق خسائر كبيرة بالمستوردين”.

يذكر أن مصرف سوريا المركزي كان أصدر تعميماً سابقاً للمصارف بالتقيد بتمويل عدد من المواد المسموح بتمويلها، والتي شملت “مواد غذائية ودوائية وأولية لازمة لعملية الإنتاج”.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق