اقتصاد

منها حليب الأطفال.. المركزي يعلن عن قائمة مستوردات ستُمَول بالدولار الحكومي

أعلن مصرف سوريا المركزي عن قائمة تضم أكثر من 40 مادة تتنوع بين غذائية ودوائية وأولية يمكن تمويل مستورداتها بالقطع الأجنبي، وبالسعر الرسمي للدولار والبالغ 434 ليرة سورية، عن طريق المصارف العاملة في سوريا.

وشملت القائمة التي يمكن تمويلها، بحسب موقع “الاقتصادي” عدداً من المواد الغذائية الرئيسية، كـ “السكر الأبيض والخام والرز والقمح والشاي، والبن غير المحمص، والسمسم والسردين والتونة والمتة، ونشاء الذرة وحليب الأطفال الرضع ومحضرات تغذية الأطفال (سيريلاك) والزيوت النباتية الخامية”.

كما تم السماح للمصارف بتمويل مستلزمات الإنتاج، مثل “الأسمدة والمبيدات الحشرية والبذور الزراعية والأخشاب والفحم، والخيوط ومستلزمات صناعة الألبسة عدا الأقمشة ومستلزمات صناعة الحقائب والأحذية عدا الجلود والذرة الصفراء العلفية”.

وُسمح للمصارف أيضاً، بتمويل “أنابيب الطاقة الشمسية ومستلزماتها والأدوية البشرية والبيطرية ومستلزمات صناعة الأدوية، وصفائح الحديد ولفائفه، والحبيبات البلاستيكية وزيت الأساس، وقطع التبديل لمعدات وسائل الإنتاج أو النقل”.

وكان أقر مجلس الوزراء في ال 27 من آذار الفائت، حصر تمويل المستوردات بمدخلات الإنتاج الزراعي والصناعي، وتكليف الجهات المعنية بمراجعة قائمة المواد الأولية التي يتم تمويلها.

يذكر أنّه بحسب اتحاد غرف الصناعة السورية، هناك خطورة يشكلها الفارق بين سعر تمويل المستوردات من المركزي وسعر السوق الموازي، والذي أدى لاستنزاف القطع، لصالح مجموعة من المستوردين.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق