اقتصادالعناوين الرئيسية

مناقصة لاستيراد 100 ألف طن من الذرة والصويا

أعلنت المؤسسة العامة للتجارة الخارجية عن طرح مناقصة عالمية، لشراء 50 ألف طن من علف الصويا، و50 ألف طن من الذرة، وسُتغلق المناقصة في 12 أيار المقبل.

وكان وزير الاقتصاد سامر الخليل قال إن مؤسسة التجارة الخارجية بصدد الإعلان عن استيراد كميات من الأعلاف، تشمل الذرة الصفراء العلفية وكسبة فول الصويا، لتلبية احتياجات مربي الثروة الحيوانية، وخفض أسعار المنتجات الحيوانية .

وكانت الحكومة أعدت قرارا سابقاً يتضمن تخفيض السعر الاسترشادي للأعلاف، والرسوم الجمركية على الأعلاف المستوردة من 5 %إلى 1 ،%وأبرزها الصفراء العلفية وفول الصويا وأنواع أخرى من البذار المكملة للأعلاف.

وأوضح وزير الاقتصاد في منتصف أيار 2019 أن 70 %من كلفة المنتجات الحيوانية هي مواد علفية، وأن تخفيضها يساهم في تخفيض كلف الإنتاج، وبالتالي تخفيض أسعارها على المستهلك.

وألغت وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية مؤخراً العمل بالقرار (944 ) الخاص بمؤونة الاستيراد حتى إشعار آخر، وشمل كل المواد المسموح استيرادها، من ضمنها مستلزمات العملية الإنتاجية والمواد الأولية للصناعة المحلية، بهدف تسهيل الاستيراد

وقّرر مصرف سوريا المركزي قبل أيام قصر تمويل المواد الأساسية المستوردة لصالح السورية للتجارة والمؤسسة العامة للتجارة الخارجية وفق دولار الـ435 ليرة، فيما مّول المواد الأساسية بحال كانت لغير المؤسستين بسعر دولار الـ700 ليرة.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق