العناوين الرئيسيةتعليم

مغلقة منذ سنين.. سكان قرية العلاقية في طرطوس يطالبون بفتح مدرسة القرية لتعليم أولادهم

اشتكى عدد من سكان قرية العلاقية في ريف طرطوس عبر تلفزيون الخبر عدم قيام مديرية التربية بافتتاح مدرسة القرية لتعليم أولادهم فيها خلال العام الدراسي الحالي.

وأوضح المشتكون لتلفزيون الخبر إن “مدرسة قريتنا مغلقة منذ 11 عاماً، وخلال سنين الأزمة التي شهدها بلدنا استقبلت المدرسة المهجّرين من أبناء بعض المحافظات، وكانت مركز إيواء لمدة 4 سنين”.

وأردف المشتكون أنه “منذ 5 سنين ونحن نقوم بتقديم العديد من الشكاوى للمعنين في مديرية التربية لأجل فتح المدرسة وتعليم أولادنا فيها، إلا أن ردهم وحجتهم تكون أنه لا يوجد كادر من المدرسين، وأحياناً بأنها بحاجة للتأهيل”.

وذكر المشتكون أن “هناك 20 طالباً من أبناء القرية نضطر كل عام لإرسالهم إلى مدرسة قرية بملكة التي تبعد عن قريتنا مسافة 3.5 كيلو متر” مبينين أنه “ليس لدينا استطاعة مالية لإرسالهم عبر السيارات، حيث تقدر تكلفة المواصلات بمبلغ 40 ألف ليرة شهرياً”.

وأضاف المشتكون أنه “بمبادرة من المجتمع المحلي في القرية قمنا بتنظيف المدرسة، عسى أن تتم استجابة مطلبنا وفتح المدرسة أمام أولادنا خلال هذا العام”.

وأشار المشتكون إلى أن “المدرسة ليست بحاجة لعمل كبير لإعادة فتحها، بل تحتاج فقط لصيانة أبوابها ووضع أقفال لها بالإضافة لأعمال الدهان ووضع صنابير مياه”.

بدوره قال مدير التربية في طرطوس علي شحود لتلفزيون الخبر إن “موضوع مدرسة قرية العلاقية عُرض بالخريطة المدرسية برئاسة محافظ طرطوس، حيث كانت المدرسة مركز إيواء سابق وبالتالي هي بحاجة ماسة لإعادة التأهيل”.

وأكد شحود أنه “سيتم إعادة تأهيل المدرسة لكي تكون صالحة مع بداية العام الدراسي المقبل” لافتاً إلى أنه “قامت لجنة مشتركة من محافظة طرطوس ومديريتي التربية والخدمات الفنية بزيارة مدرسة العلاقية لمعاينتها والاطلاع على واقعها، حيث أكدوا على ضرورة إعادة تأهليها قبل دخول الطلاب إليها”.

وذكر شحود أن “المدرسة حلقة أولى وعدد الطلاب في القرية قليل لا يتجاوز 20 طالب، حتى أن مدرسة العلاقية لا تتحقق فيها شروط الإحداث والافتتاح وفق الخريطة المدرسية المعممة وزارياً” مضيفاً “ولكننا نرغب باستيعاب كل الطلاب قدر الإمكان في هذه الظروف الصعبة”.

وأكمل شحود أن “المدرسة مغلقة منذ عام 2013، وأهالي القرية يقومون بإرسال أولادهم إلى مدرسة بملكة طيلة هذه المدة”.

يُشار إلى أنه سيتم افتتاح مدرسة قرية العلاقية في ريف طرطوس بعد الانتهاء من إعادة تأهليها بشكل كامل، بحسب ما أكد شحود مدير التربية.

علي رحال – تلفزيون الخبر – طرطوس

مقالات ذات صلة

إغلاق