اقتصاد

معظمها إنمائي .. “العقاري” منح قروضاً بقيمة 11 مليار ليرة في 2019

بيّن مدير في المصرف العقاري أن “المصرف منح 3988 قرضاً منذ بداية العام الجاري، بقيمة 11 مليار ليرة، بوسطي تقديري 2.7 مليون ليرة للقرض، منها 4.5 مليارات قروضاً للأشخاص، و1.6 مليار قروضاً إنمائية، والبقية قروض في مجال تخصصات المصرف الرئيسة”.

وقال المدير لصحيفة “الوطن” شبه الرسمية إن “التوجه الحالي يستهدف التوسع في منح التسهيلات الائتمانية، وزيادة مساحة التوظيفات، وفق حالة تنسيق بين المصرف والحكومة”.

ولفت المدير إلى أن “معظم طلبات القروض التي تصل للمصرف هي الإنمائية للمهن، بينما لا يوجد في المصرف إلا القليل من طلبات القروض الاستثمارية”.

ويعمل المصرف العقاري حالياً على “إعادة تفعيل قرض البطاقة الذي توقف خلال سنوات الحرب”، بحسب المدير الذي وصفه بأنه “منتج مهم ويحقق منفعة لشريحة واسعة من العاملين في الدولة”.

وبما يتعلق بالقروض المتعثرة، أكد المدير أن “المصرف استطاع تسوية 768 قرضاً منها خلال العام الجاري بقيمة 2.9 مليار ليرة”، مؤكداً أنه “لم يبق الكثير منها لدى المصرف”.

يذكر أن المصرف العقاري عدل في أيلول الماضي سقف القرض الإنمائي الذي يقدمه، ليصبح 50 مليون ليرة سورية لأصحاب الفعاليات الذين يعملون بشكل فردي، و100 مليون ليرة سورية لأصحاب الفعاليات الذين يعملون على شكل شخصيات اعتبارية.

تجدر الإشارة إلى أن العقاري أعلن في وقت سابق من العام الجاري نيته رفع سقف قرض شراء السكن إلى 25 مليون ليرة سورية بدلاً من 5 ملايين ليرة وقرض الترميم إلى 15 مليون ليرة سورية، مبيناً أن العائق أمام ذلك هو انخفاض مستوى الدخل.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق