اقتصاد

مجلس الوزراء يدرس رفع سعر “الكاز”

وافقت رئاسة مجلس الوزراء على إحالة مقترح وزارة النفط والثروة المعدنية، برفع سعر ليتر الكاز من 215 ليرة لـ240 ليرة إلى اللجنة الاقتصادية لدراسته واتخاذ المناسب بشأنه.

وطالبت رئاسة مجلس الوزراء بموجب كتاب وجهته إلى وزارة الصناعة، “تقديم مذكرة واضحة خلال أسبوع تتضمن آثار التعديل المقترح على الصناعات المحلية، مع بيان للصناعات التي تدخل فيها هذه المادة، في القطاعين العام والخاص”، بحسب موقع “الاقتصادي”.

واستندت وزارة النفط في اقتراحها على توصية صادرة عن اللجنة الاقتصادية في 2015، تتضمن “الموافقة على رفع سعر الكيروسين العادي بما يتناسب مع سعر البنزين الممتاز منعاً لغش البنزين فيه، وبحيث يكون سعره أقل بـ10 ليرات من سعر البنزين”.

وكانت رفعت وزارة النفط الشهر الفائت، أسعار المذيبات التي تمتلك مواصفات كيميائية قريبة من البنزين والتي كان سعرها منخفض جداً مقارنة بالبنزين، وذلك ضمن “اتخاذها إجراءات جديدة لضبط حالات الغش في الكازيات”، على حدّ قولها.

ومن المواد التي تم رفع سعرها (نفتا خفيفة ـ نفتا محسنة ـ لولوين ـ اكزاملين ـ وايت سبرت)، وهي المواد التي يتم خلطها مع البنزين في محطات الوقود ما يؤدي إلى خفض جودة المادة على حساب زيادة الكمية.

يذكر أن قرار رفع أسعار المذيبات التي تدخل في صناعة الدهانات خوفاً من استخدامها في غش البنزين، اعتبر “قرار غير مدروس، ويعيق هذه الصناعة ويرفع كلفة إنتاجها”، بحسب ماصرح به رئيس لجنة الدهانات والأطلية والأصبغة والأحبار في غرفة صناعة دمشق وريفها سامر العظمة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق