علوم وتكنولوجيا

متلازمة الغروب… القلق من ساعات الليل

يعاني بعض الأشخاص من متلازمة غريبة بعض الشيء ترتبط بمغيب الشمس المتكرر يومياً، فيخلق لديهم هذا الأمر نوعاً من الهلع والقلق، مترافقاً مع سلوكيات معينة، وتدعى هذه الحالة بـ”متلازمة الغروب”.

ويعرف أطباء فريق “ميددوز” الطبي المتلازمة لتلفزيون الخبر على أنها “حالة من ارتباك تصيب الشخص في وقت متأخر من اليوم ومن الممكن ان تمتد الى الليل”.

وشرح الأطباء أن المتلازمة “تتظاهر بمجموعة من السلوكيات (العدوانية القلق، تجاهل الأوامر ) وتدفع المصاب بها لأن يقوم بالمشي او التجول وهو بحالة قلق”.

ولفت الأطباء إلى أن المتلازمة “ليست مرضاً، لكن هي مجموعة من الأعراض التي تتظاهر بوقت متأخر من اليوم وتؤثر على الأشخاص المصابين بالخرف متل مرضى الزهايمر”.

وتزيد عدة عوامل من الارتباك في نهاية النهار منها “التعب، الأضواء الخافتة وزيادة الظلال، اضطراب الساعة البيولوجية للجسم، وجود عدوى مثل عدوى المسالك البولية، أو انقطاع النفس أثناء النوم وبالتالي قلة النوم في ساعات الليل”.

ويوجه الأطباء عدة نصائح لتجنب المتلازمة، وهي “التعرض للضوء خلال النهار، المشي والرياضة جداً مفيد، الاستماع لموسيقى هادئة خلال المساء للتقليل من انفعال الهياج كصوت الأمواج أو مقطوعات هادئ، والتقليل من وقت القيلولة في النهار”.

الجدير بالذكر أنه في حال وجود شكوك بوجود عدوى ما أو انقطاع للنفس أثناء الليل، يجب استشارة الطبيب لتلقي العلاج المناسب.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق