علوم وتكنولوجيا

ماذا تعرف عن الوسواس القهري؟

الوسواس القهري “Obsessive Compulsive” هو نوع من الاضطرابات المرتبطة بالقلق والتي تتميز بأفكار ومخاوف غير منطقية تؤدي إلى تصرفات قهريّة.

وبحسب موقع “ويب طب” فإن الأشخاص المصابين باضطراب الوسواس القهري يكونون، أحيانًا، واعين لحقيقة أن تصرفاتهم الوسواسية غير منطقية ويحاولون تجاهلها أو تغييرها، لكن هذه المحاولات تزيد من احتدام الإلحاح والقلق أكثر، وغالبا ما يرتبط الوسواس القهري بالنظافة المفرطة وغسل اليدين بشكل مستمر.

وساد الاعتقاد في السابق، أنّ اضطراب الوسواس القهري هو مرض نادر، ولكن من المعروف اليوم أنّه منتشر أكثر بكثير من الأمراض النفسية الأخرى.

وقال البروفيسور والطبيب النفسي في مستشفى “شلوسبارك” توم بشور في مقابلة مع قناة “DW”، “الوسواس القهري مرض شائع ومزعج جداً، ولكن علاجه ممكن إذا تمكن المريض من التغلب على حيائه واتبع العلاج بشكل صحيح”.

وذكر الطبيب بشور، أن الوسواس القهري له علاقة بالتربية وما يتعلمه المرء في مرحلة الطفولة عن النظافة مثلاً، لكن في النهاية لا تزال هناك علامة استفهام حول أسباب أن يصاب به البعض والبعض الآخر لا.

وأضاف “أن غالبية الأبحاث تبين أن النساء أكثر تأثراً بفارق ضئيل عن الرجال، وعموماً، فإن هذا المرض يظهر قبل بلوغ سن الخامسة والثلاثين، وبعدها يصبح نادر الحدوث.”

وتعتبر عملية علاج الوسواس القهري معقدة وتستند على شقين دوائي ونفسي، وتعمل في البداية على مساعدة المريض من خلال تشجيعه وحثه على مواجهة الأعراض ومنعها من السيطرة على مجريات حياته.

يذكر أن الطريقة العلاجيّة المسمّاة “المعالجة المعرفية السلوكية (CBT)” هي الأكثر نجاعة في معالجة اضطراب الوسواس القهري، بين الأطفال والبالغين على حدٍّ سواء.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق