علوم وتكنولوجيا

مادة نستخدمها يوميا تسبب هشاشة عظام لدى النساء

أكد باحثون صينيون أن مادة “تريكلوسان” الكيميائية الموجودة في الصابون ومعاجين الأسنان وأدوات التجميل تصيب النساء بهشاشة العظام، بحسب صحيفة “دايلي ميل” البريطانية.

وربطت الدراسة التي أجراها الباحثون الصينيون بين مادة “تريكلوسان” الكيميائية المستخدمة على نطاق واسع في هذه المنتوجات والإصابة بهشاشة العظام وسرطان الأمعاء ومقاومة المضادات الحيوية.

وحلل الخبراء الصينيون بيانات 1848 امرأة، وبينت النتائج أن النساء اللواتي حملت تحاليل بولهن نسبة مرتفعة من “تريكلوسان” كنّ أكثر عرضة لأمراض العظام.

وكانت هيئة الغذاء والدواء الأميركية أصدرت عام 2016 قراراً يمنع استخدام هذه المادة في الكثير من المنتوجات، ومنها سوائل تعقيم اليدين، لأنها ليست قادرة على مكافحة الجراثيم وقتلها.

وأظهرت تجارب مخبرية على الفئران أن كميات صغيرة من “تريكلوسان” سببت ضعفاً في وظيفة العضلات وتليف في الكبد، وترقق في العظام، وأثبتت البحوث أيضاً أن هذه المادة تسبب مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية.

يذكر أن العالم كان يروج منذ ستينيات القرن الماضي لمادة “تريكلوسان” على أنها تحمي صحة الإنسان، ووجودها في المنظفات مسألة أساسية خصوصاً في معاجين الأسنان بسبب فاعليتها ضد الالتهابات، وقتلها الجراثيم، قبل أن تؤكد البحوث العلمية الآثار السلبية لهذه المادة في الصحة العامة.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق