علوم وتكنولوجيا

لا “فسبكة في الليل” .. علماء يحذرون من استخدام الهاتف قبل النوم

حذّرت دراسة أميركية من الاستخدام المطول للهواتف الذكية في فترة الليل وخاصة قبل النوم، لما يشكله استخدامها من أضرار كبيرة في الشبكة العصبية.

وقال البروفيسور “فسيفولود بولوتسكي” من جامعة جونز هوبكينز الأميركية، بحسب موقع “النشرة”، إنّ “الهواتف والحواسب اللوحية عدو رئيس للنوم الصحي، والجلوس لوقت طويل أمام تلك الأجهزة يعرضنا لخطر الإشعاعات المنبعثة من شاشاتها، والتي تضر الشبكة العصبية في الجسم، فضلاً عن الضرر الذي تسببه للعيون”.

وأضاف بولوتسكي أن “لضمان نوم مثالي، يجب على الإنسان عدم التعرض للإشعاعات المنبعثة من الهواتف وأجهزة الكمبيوتر والتلفاز قبل النوم بساعتين على الأقل، فهي تؤثر على الساعة البيولوجية لأجسامنا”.

وأردف “بولوتسكي” أنّه “يجب علينا الامتناع عن تناول الأطعمة الدسمة ليلاً، والمثابرة على الرياضة والمشي، وفي حال كان الإنسان يعاني من الأرق أو عدم القدرة على النوم، فأول ما يجب عليه فعله هو مراجعة الطبيب، وعدم اللجوء للهواتف التي ترهق عينيه ليلاً، فهي تؤثر عكسياً عليه”.

من جهة ثانية نصح الخبير الأميركي جميع الأشخاص أن “يتجنبوا النوم في غرفة واحدة مع الحيوانات الأليفة التي قد يتسبب فروها بأنواع معينة من الحساسية، وأن يحرصوا على إبقاء درجات الحرارة في الغرف التي ينامون فيها معتدلة، وأن تبلغ ساعات النوم للإنسان البالغ سبع ساعات في اليوم على الأقل لضمان صحة جهازه العصبي”.

يذكر أن دراسةً أجريت مؤخراً لباحثين أمريكيين، أفادت بأن “الأطفال دون سن 18 عاماً ممن يقضون ساعة أو أكثر يومياً أمام شاشات الهواتف الذكية وغيرها من الأجهزة، يمكن أن يعانوا من مشاكل نفسية”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق