علوم وتكنولوجيا

كي لا يفسر الانقاذ على انه تحرش جنسي .. السيدات أكثر عرضة للوفاة بالـ”جلطة” في الأماكن العامة

وجد باحثون هولنديون أن احتمالات إنقاذ السيدات من السكتة القلبية عبر الإنعاش القلبي الرئوي في الأماكن العامة، تقل عن احتمالات إنقاذ الرجال إذا تعرضوا لنفس الموقف، لأنه قد يُفَسَّر على أنه صورة من صور التحرش الجنسي.

وقال الباحثون، بحسب موقع “إيلاف”: إن “73 % من الرجال الذين تعرضوا لسكتات قلبية بالأماكن العامة، تلقوا المساعدة بطريقة الإنعاش القلبي الرئوي من أحد المارة، بينما انخفضت تلك النسبة إلى 68 % فقط بالنسبة للسيدات حين تعرضوا لنفس المشكلة”.

وأشار الباحثون إلى أن تخوف المارة من لمس صدر المرأة، وتفسيره كتحرش جنسي، قد يمنع الناس من أخذ المبادرة وتقديم يد العون.

وعلَّق أحد الخبراء على الدراسة بقوله: إن “المارة ربما يخافون من تسببهم في إلحاق ضرر بهؤلاء السيدات، وهن في تلك الوضعية الصعبة”.

وأوضح الباحثون أن “الناس لا يدركون خطورة الحالة التي تكون عليها المرأة، وربما يدركون ببطء أنهن بحاجة للمساعدة، وهو ما يؤدي لحدوث تأخير في الاتصال بخدمات الطوارئ، وينتج عنه بالتبعية الحد من فرص بقاء المريضات على قيد الحياة”.

ونوه الباحثون إلى أن “السكتات القلبية تعتبر أكثر خطورة من النوبات القلبية، فهي تحدث حين يتوقف القلب بشكل مفاجئ عن ضخ الدم حول الجسم”، وذلك بحسب دراسة عدة حالات خلال الفترة ما بين 2006 إلى 2012.

ويمكن أن تحدث السكتة القلبية لدى السيدات بنفس وتيرة حدوثها لدى الرجال، وكل دقيقة في تلك المرحلة تفرق للغاية، في إمكانية انقاذ المريض.

ومن أسباب حدوث السكتة القلبية، ارتفاع الكوليسترول وارتفاع ضغط الدم والسمنة ،لذلك فإن النساء المصابات بمرض السكرى أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب أكثر من الرجال المصابين بمرض السكري”.

ومن العوامل المساعدة على حدوث السكتة أيضاً، إصابة النساء بالإجهاد العقلي والاكتئاب، أو تدخين المرأة بشراهة، وعدم قيامها بنشاط بدني وبلوغها سن اليأس الذى ينتج عنه إنخفاض مستويات هرمون الاستروجين.

وتسبب مضاعفات الحمل، ارتفاع ضغط الدم أو السكري أثناء الحمل، وكلها عوامل يمكن أن تزيد من خطر الإصابة، بالإضافة إلى

إصابة النساء بأمراض التهابية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي أو الذئبة.

يشار إلى أنه يجب على النساء في مختلف الأعمار أخذ أمراض القلب على محمل الجد، خاصة تلك التى لديها تاريخ عائلي من أمراض القلب، كما ينصح بعدم التدخين وممارسة تمارين الرياضية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق