اخبار العالمالعناوين الرئيسية

كيف يصطاد الحوت الأحدب فرائسه؟

كشف باحثون من جامعة “هاواي” الأمريكية، عن آلية اصطياد الحوت الأحدب لفرائسه، عبر التقاط صور فريدة للحيتان الحدباء أثناء افتراسها للحيوانات البحرية.

ويستطيع الحوت الأحدب الوصول إلى فرائسه، عبر طريقة غير تقليدية، تقوم على نسج ما يشبه الشباك باستخدام فقاقيع الهواء داخل الماء، لاحتجاز الفريسة في داخلها.

وكشفت الصور الملتقطة في جنوب ألاسكا، آلية التنفيذ، بحسب “سكاي نيوز”، حيث يختار الحوت فريسته من الأسماك أو القشريات، ويحيطها بدائرة من فقاقيع الهواء التي يخرجها من فتحة أعلى رأسه، تعمل على إرباك الفريسة وحبسها داخل الدائرة.

وأجري البحث في سياق مشروع استقصائي تنفذه الجامعة، ويبحث في تناقص أعداد الحوت الأحدب، وأثر التحولات في السلاسل الغذائية المرتبطة بتغيير المناخ وتناقص الفرائس، على استمرارية هذه السلالة من الحيتان.

وتسلط الدراسة الضوء على عدد وجبات الحيتان الحدباء وما الذي تتغذى عليه، وتأثير هذه الأنماط الغذائية على تطور أجسامها.

ويزور حوالي 3 آلاف من الحيتان الحدباء ألاسكا كل صيف خلال فترة البحث عن الغذاء، بينما يهاجر ما يصل إلى 10 آلاف إلى هاواي في فصل الشتاء للتكاثر.

وتتشابه أجنة هذه الحيتان مع أجنة البشر وفقا لدراسة أجريت في العام 2017 أشرف عليها “ريتشارد سابين”، كبير خبراء الحيتان في متحف التاريخ الطبيعي في لندن.

يذكر أن الحوت الأحدب يعد من بين أضخم الثدييات على وجه الأرض إذ يصل طوله إلى 18.29 متر، وصنف عام 1970 على أنه ضمن الأنواع المهددة بالانقراض بعد عقود من اصطياده.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق