علوم وتكنولوجيا

كيف تقتل القطط أجنة المرأة الحامل ؟

تنتشر تربية القطط حول العالم بشكل كبير، فالكثير يعتبرونها مخلوقات لطيفة أليفة، ولكن بعض القطط من الممكن أن تصاب بطفيلي يدعى المقوسات والذي بدوره ينتقل للإنسان مسبباً بعض الأعراض ومنها الولادة المبكرة لدى الحامل أو الاسقاط.

وبحسب مبادرة “أطباء الميد دوز” لتلفزيون الخبر، المقوسات هي طفيليات تصيب القطط التي تتغذى على لحوم الحيوانات المصابة، وتنتقل إلى الإنسان من خلال تناول الخضار والفواكه الملوثة ببراز هذه القطط، أو عن طريق اللحوم غير المطهوة جيداً.

وتعتبر إصابة المرأة الحامل بالطفيلي من أخطر الأمور التي تثير القلق، حيث تنتقل من الأم للجنين عبر المشيمة، وتسبب تشوهات للجنين، خصوصاً خلال أول أربعة أشهر من الحمل، ومن الممكن أن تسبب الإسقاط أو الولادة المبكرة.

وأبرز أعراض الإصابة، ارتفاع الحرارة، ضخامة العقد اللمفية وخاصة بالرقبة، وهن وتعب عام يستمر لفترات طويلة، ومن الممكن أن يتطور لصداع وغالباً ما يشفى المصاب تلقائياً، ولكن عند الأشخاص ذوي المناعة السيئة أو المعدومة يحدث النكس ويصابون بالمرض من جديد.

يذكر أنه للوقاية من هذا المرض يجب الامتناع عن تناول اللحوم غير المطهوة جيداً، وغسل الخضار والفواكه بعناية، وتجنب التماس مع براز القطط.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق