العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

كورونا الجرعة الثالثة من اللقاح في مواجهة الموجة الرابعة من الوباء

بعد مرور ما يزيد عن عام على أول جرعة لقاح كورونا تعطى خارج التجارب السريرية، ما زال العالم يجابه هذا الفيروس ويحاول القضاء عليه والحد من انتشاره، وبينما ماتزال بعض الدول تعمل على تطعيم مواطنيها بإعطاء الجرعة الأولى من اللقاح، وصلت بعض البلدان إلى خيار إعطاء الجرعة الثالثة بعد أن طعمت الغالبية العظمى من السكان بالجرعتين الأولى والثانية.

وأعطي حتى تاريخه، حوالي 5.7 مليار جرعة من اللقاحات المختلفة في جميع أنحاء العالم، وأصبح 41.8 في المئة من سكان العالم محميين جزئياً، لكن وبحسب أستاذ علم المناعة في جامعة “كوليدج لندن”، داني ألتمان، فإن متغير دلتا أدى الى ظهور ما يسمى “بعدوى الاختراق” وهي تصيب الأشخاص حتى ولو كانت لديهم مستويات جيدة من الأجسام المضادة”.

وبعد انتشار الموجة الرابعة في معظم أنحاء العالم، وفي الأسابيع الأخيرة، قفز الفيروس إلى مستويات قياسية في اسكتلندا واليابان والفلبين، كما شهدت العديد من الدول الأوروبية ارتفاع حالات الإصابة مرة أخرى، وتتزايد الأدلة على أن تراجع المناعة يمكن أن يكون مشكلة عالمية.

وبدأت برامج التطعيم المعزز تظهر بسرعة في جميع أنحاء العالم، وفي بعض البلدان جرى الموافقة على منح جرعات ثالثة من اللقاحات لمن هم فوق الستين، بينما في بلدان أخرى باتت الجرعة الإضافية من اللقاح متاحة لجميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 12 عاماً، طالما أنه مرت خمسة أشهر على الأقل منذ حصولهم على الجرعة الثانية.

ووجدت إحدى الدراسات في المملكة المتحدة أن “جرعتين من لقاح فايزر كانتا فعالتين بنسبة 88% بعد شهر واحد، مقارنة بنسبة 74% بعد خمسة أو ستة أشهر، وفي الوقت نفسه، انخفضت فعالية لقاح “أسترازينيكا” من 77% إلى 67%.

كما أن حالات الإصابة بين الأشخاص الذين حصلوا على جرعتين من لقاح “موديرنا” قفزت من 88 من أصل 11,431 شخصاً تلقوا جرعتهم الثانية في الفترة بين كانون الأول و آذار، إلى 162 شخصا من أصل 16,747 شخصًا حصلوا على اللقاح قبل خمسة أشهر، أي ارتفاع بنسبة تصل لنحو 36 في المئة.

في غضون ذلك، كشفت شركة “فايزر” أن فعالية لقاحاتها تتراجع من 96 في المئة إلى 83.7 في المئة بعد أربعة أشهر، وكما هو الحال تماماً مع الحماية المكتسبة من العدوى الطبيعية، يبدو أن المناعة التي يسببها اللقاح تتلاشى تدريجياً.

الجدير بالذكر هو أن الدراسات أكدت أن اللقاحات فعالة للغاية في حماية الناس من الموت، بغض النظر عن وقت الحصول على اللقاح أو عدد الجرعات.

تلفزيون الخبر 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق