العناوين الرئيسيةرياضة

كرة القدم في 2020.. عام للتاريخ والذكرى

شهدت ملاعب الكرة العالمية خلال 2020 سنة مليئة بالمفاجأت والنتائج الكبيرة عدا عن عودة كبار القارة للزعامة المحلية ووفاة عدد من أساطير اللعبة إضافة لتخييم شبح كورونا على الملاعب.

الفايروس الذي غير وجه الكرة

أرخى شبح فايروس كورونا بظلاله على المستطيل الأخضر حيث توقفت البطولات لعدة شهور وتم منع الجماهير من الحضور في الملاعب علاوه على إدخال تغييرات في أنظمة البطولات.

وتم السماح بإجراء 5 تبديلات ضمن المباراة الواحدة بعد أن كانت 3 ولعب الأدوار المتقدمة من بطولة تشامبيونز ليغ بنظام مباراة واحدة عوضاً عن نظام الذهاب والإياب إضافة لتحمل الفرق على مستوى العالم خسائر مالية كبيرة.

رعب بايرن ميونخ

بسط عملاق كرة القدم الألمانية بايرن ميونخ سيطرته على جميع البطولات المحلية والأوربية خلال عام 2020 حيث حقق الفريق البافاري خماسية تاريخية بحصده ألقاب الدوري الألماني وكأس ألمانيا وبطولة السوبر الألماني ودوري أبطال أوربا وبطولة السوبر الأوربي.

عودة كبار القارة للزعامة المحلية

حقق ليفربول بطولة الدوري الإنكليزي الممتاز للمرة ال19 في تاريخه بعد غياب لحوالي 30 عاماً عن إحراز اللقب وذلك بعد تقديمه موسم استثنائي حصد خلاله 99 نقطة من أصل 114 نقطة متاحة.

وفاز ريال مدريد ببطولة الدوري الإسباني بعد غيابه عن التتويج لمدة عامين متفوقاً على غريمه برشلونة الذي حل ثانياً.

وختم إي سي ميلان الإيطالي عام 2020 متصدراً لبطولة الدوري الإيطالي للمرة الأولى منذ 10 سنوات برصيد 34 نقطة دون أي خسارة خلال 14 مباراة.

نتائج كبيرة “بالجملة”

اتسم عام 2020 كروياً بعام النتائج الكبيرة والمفاجأت وكان نصيب بايرن ميونخ منها نصيب الأسد حيث انتصر البافاري على توتنهام في دور المجموعات لدوري الأبطال بمجموع 10 أهداف مقابل 3.

وتجاوز بايرن فريق تشيلسي في دور 16 بمجموع 7 أهداف لهدف وأخرج فريق برشلونة من ربع نهائي البطولة بنتيجة 8 أهداف لهدفين.

وتعرض ليفربول ضمن موسم 2019-2020 من بريميرليغ لخسارة مفاجئة على يد واتفورد ب4أهداف دون رد ليفقد فرصة تحقيق بطولة الدوري الذهبي.

وتلقى الريدز خسارة تاريخية على يد استون فيلا مطلع الموسم الحالي ب7 أهداف مقابل هدفين وخسر مانشستر يونايتد في ذات الموسم ب6 أهداف لهدفين أمام توتنهام.

وفاة أساطير اللعبة

فقد العالم الرياضي عموماً والكروي على وجه الخصوص خلال عام 2020 عدد من الوجوه التاريخية ضمن المستطيل الأخضر.

وودعت جماهير الكرة أسطورتين عالميتين هما الأرجنتيني ديغو أرماندو ماردونا إثر وفاته بسكتة قلبية يوم 25 تشرين الثاني والإيطالي باولو روسي يوم 9 كانون الأول.

Image may contain: 1 person, closeup

ميسي و”البوروفاكس” 

شغل خبر رحيل النجم الأرجنتيني ليونيل ميسي عن صفوف برشلونة جماهير الكرة خلال 2020 حيث قام “البرغوث” بإرسال رسالة رسمية إلى الفريق عبر خدمة “بوروفاكس” لإثبات أن المستلم برشلونة استقبل بالفعل وثيقة طلب الرحيل وتسلمها في التاريخ المحدد.

Image may contain: 1 person, playing a sport and standing

وبدأ بعدها مسلسل طويل من التحليلات والتصريحات المتبادلة بين مقربين من ميسي ورئيس النادي بارتوميو حول مشروعية الطلب وعدم وفاء بارتوميو بوعده لميسي بالموافقة على طلب الرحيل نهاية الموسم الماضي.

وانتهى الأمر بإعلان ليونيل استمراره بألوان برشلونة وسط غضب جماهير النادي من سياسة الإدارة التي كادت أن تُفرط بأحد أهم نجوم اللعبة عبر التاريخ ما أسفر عن استقالة بارتوميو والدعوة لانتخابات رئاسية ضمن النادي في 2021.

يذكر أن عدة بطولات قارية كانت ستعقد خلال عام 2020 تم تأجيلها جراء كورونا مثل بطولة أمم أوربا وكوبا أمريكا وأمم أفريقيا والأولمبياد العالمي.

جعفر مشهدية-تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق