العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

قشرة الرأس .. كيف يمكن السيطرة عليها؟

تعتبر قشرة الرأس حالة طبية مزمنة وشائعة تصيب فروة الرأس وتتسبب بتقشرها، وغالبا ما تكون مزعجة ومحرجة لصاحبها، ولكنها ليست معدية أو خطيرة.

ويشرح أطباء فريق “ميد دوز” لتلفزيون الخبر أنه “يمكن السيطرة على القشرة في الحالات الخفيفة عن طريق الغسيل اليومي بالشامبو واستخدام منظف خفيف، وغالبا ما تزيد القشرة خلال فصلي الخريف والشتاء، بينما تتحسن في فصل الصيف”.

وتظهر قشرة الرأس بشكل قشور بيضاء دهنية من الجلد الميت تنتشر على الشعر والكتفين، ومن الممكن أن تتسبب في حكة مزعجة بالرأس.

ويوجد نوع من قشرة الرأس يطلق عليه “قِرف اللبن”، يصيب الأطفال حديثي الولادة ويحدث في أي وقت من مرحلة الرضاعة، إلا أنه غير خطير وعادة ما يختفي بشكل تلقائي.

ويوضح الأطباء وجود حالة “التهاب الجلد المثّي، التي تُعد من أكثر أسباب قشرة فروة الرأس شيوعًا، وتتميز بجلد دهني أحمر مغطى بقشور رقيقة بيضاء أو صفراء”.

كما تظهر القشرة في حالة الجلد الجاف، وتكون الرقائق الناتجة عن البشرة الجافة أصغر في العادة وأقل دهنية عن تلك الناتجة من مسببات أخرى.

ويعد البالغون المصابون بالأمراض العصبية، مثل مرض باركنسون، أكثر عرضة للإصابة بالتهاب الجلد المثّي وقشرة الرأس، وكذلك الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية “HIV”، أو من تضررت أجهزتهم المناعية.

الجدير بالذكر أن معظم حالات الإصابة بقشرة الرأس لا تتطلب زيارة الطبيب، ولكن إذا لم تساعد أنواع الشامبو أو إذا أصبحت فروة الرأس محمرة أو متورمة، فيجب عندها زيارة اختصاصي أمراض الجلدية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق