العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

عودة “فيسبوك” و”انستاغرام” و”واتساب” للعمل بعد نحو 7 ساعات من توقفها

عادت مجموعة التطبيقات التابعة لشركة “فيسبوك”، منها موقعها للتواصل الاجتماعي الذي يحمل الاسم نفسه ومنصة مشاركة الصور الشهيرة “انستاغرام” وتطبيق المراسلة “واتساب” بعد توقفها عن العمل لما يقارب السبع ساعات.

ووفقا لموقع “داون ديتيكتور”، فقد بدأ تعطل التطبيقات في حوالي الساعة 16:44 بتوقيت غرينتش، وأثرت على المستخدمين على مستوى العالم.

كما أفاد الموقع بأن مستخدمين من مختلف دول العالم عانوا صعوبات في ولوج “تويتر” و”غوغل” و”أمازون” و”تيك توك”، إلى جانب وجود بلاغات عن أعطال في خدمة الهاتف المحمول في الولايات المتحدة.

وفشلت الشركة في حل المشكلة لساعات طويلة بعد ظهور العطل. لكنها من ناحية أخرى نشرت على حسابات “واتساب”، و”فيسبوك”، و”إنستاغرام”الرسمية على “تويتر” موضّحة أنها مستمرة في العمل على حل المشكلة.

ويعود السبب وراء توقف خدمات الشركة لتغيير عناوين DNS الخاصة بخوادم المنصة، وذلك حيث لم يتم تحويل المستخدمين للخوادم بشكل طبيعي عند الدخول إلى التطبيق أو حتى عند محاولة زيارة مواقع الشركة عبر المتصفح.

ويرى خبراء أمنيون أن “ما حدث ليس نتيجة لمحاولة اختراق، وغالباً حدثت المشكلة بسبب خطأ داخلي من أحد الموظفين، وهذا الخطأ تسبب في عدم إمكانية الوصول إلى الخوادم كما سلف الذكر”.

وعانى سهم “فيسبوك” من هبوط مستمر بسبب هذه الأعطال من ناحية، وبسبب الأخبار السلبية التي أحاطت بالمنصة من ناحية أخرى، حيث انخفضت قيمة السهم بما وصل إلى 5.3%، حسب “رويترز”.

فيما ذكرت وكالة “بلومبيرغ” أن “خسائر مؤسس شركة فيسبوك مارك زوكربيرغ بلغت 7 مليارات دولار خلال ساعات”

فيما أدى الخلل في عمل مواقع أخرى إلى انخفاض أسعار أسهم شركاتها، حيث بلغت نسب الانخفاضات لـ”تويتر” 6.3٪، و”غوغل” 3.4٪، و”أمازون”، و”آبل” 3٪، وفق تقارير صحفية أمريكية.

يذكر أن تعطل تطبيقات التواصل الاجتماعي الأشهر عبر العالم، دفع بالمستخدمين إلى اللجوء إلى تطبيقات ومواقع مشابهة مثل “تيليغرام”، و”وي تشات”، و”تويتر”.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق