علوم وتكنولوجيا

علماء يبتكرون لاصقة طبية لمنع الحمل بديلاً عن الحبوب

ابتكر علماء لاصقة طبية لمنع الحمل مغطاة بإبر صغيرة، يمكن أن تجنب ملايين النساء عناء تناول أقراص منع الحمل اليومية، بحسب ما ورد في صحيفة “دايلي ميل” البريطانية.

وذكرت الصحيفة أن “الاختبارات التي أجريت على اللاصقة، التي يماثل حجمها حجم قطعة نقود معدنية، وجدت أنها عززت مستويات الهرمونات اللازمة لمنع الحمل لدى الفئران”.

وحول آلية عملها نظرياً، تطلق اللاصقة هرمون “ليفونورغيستريل” المستخدم في عدد من طرق تحديد النسل) في الدم، على مدى 30 يوماً، وتُستبدل شهرياً، وهي تختلف عن الأشكال الحالية من موانع الحمل، حيث تستخدم إبرا صغيرة لإذابة العقار في مجرى الدم.

وتشمل اللاصقة، وفقاً لما نشره موقع “RT” زرع “إبر ميكروية صغيرة قابل للتحلل تحت الجلد، لتنطلق بعد 5 ثوان فقط لإفراز مانع الحمل، وهي الأولى من نوعها التي تعمل بالطريقة هذه، ووجد علماء معهد جورجيا للتكنولوجيا أن الإبر تتحلل بأمان في تجاربهم على الفئران، وفقا للتقارير الصادرة قبل عدة أشهر”.

ولم تبلغ أي من النساء العشر اللائي شاركن في الدراسة التي نُشرت نتائجها في مجلة Science Advances، عند وجود أي مشكلة في وضع اللاصقة على جلدهن.

الجدير بالذكر أن عدداً من الدراسات الطبية تحذر من تناول الحبوب المانعة للحمل، نظراً لخطورة أثرها على مستويات الهرمونات لدى النساء والتي يتخوف من دورها في الإصابة بسرطان الثدي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق