العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

علاقة الغذاء في تحسين الحالة المزاجية للإنسان

قالت أخصائية التغذية نور صبان لتلفزيون الخبر أنه “تعتبر التغذية مساعداً أساسياً في تحسين الحالة المزاجية للإنسان، ولكن لا تعتبر علاج للاكتئاب بشكل كامل”.

وأضافت “كما أن التغيرات الغذائية يمكن أن تحدث تغيرات أيضا في المزاج في حال نقص إحدى العناصر الغذائية أو تغيب بعض الأصناف الغذائية في نظامنا اليومي” .

ونوهت صبان” إلى أنه عند التركيز على الأطعمة التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية سنلاحظ أيضا تحسن في الحالة الصحية ورفع مستوى المناعة لذلك يجب ادخالها بغض النظر عن الحالة المزاجية”.

وأشارت صبان إلى أنه” يجب عدم منع تناول الكربوهيدرات فهي تؤثر على الحالة المزاجية بشكل مباشر فهي تحتوي على حمض أميني حيوي يسمى ” التريبتوفان” Tryptophan “.

وأوضحت “عند تناولنا الأغذية التي تحتوي على التربتوفان كلما كان هناك أيضا المزيد من هرمون السيروتونين Serotonin وهو ما يسمى بهرمون السعادة المسؤول عن الحالة المزاجية عند الأشخاص” بحسب الصبان .

ونوهت صبان إلى أنه” يجب اختيارنا للأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات مثل الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات و البقوليات التي تحتوي على الكثير من الالياف أيضاً “.

وفي ظل وجود عدد كبير من الأشخاص الذين يعانون من نقص فيتامين D يجب إجراء تحاليل دورية للتأكد من عدم وجود عوز فيتامين D فإن نقصه يؤثر على تغير الحالة المزاجية فيجب التركيز على “الأسماك و الحليب و البيض و الفطر ” وبالإضافة للتعرض لأشعة الشمس.

وأردفت أخصائية التغذية أن” الأوميغا 3 يساعد على تحسين الحالة المزاجية فيجب التركيز على الأطعمة التي تحتوي على الأوميغا 3 “.

ولفتت إلى أن”الأوميغا 3 يحسن الحالة المزاجية ويساعد على الوقاية من الاكتئاب لأن الأوميغا 3، يؤثر على المسارات العصبية في الدماغ، وأيضا له فوائد صحية مختلفة لشرايين القلب والدماغ فيجب تناول السمك عدة مرات (2-3) وجبات من السمك في الأسبوع وهو أيضا يوجد في المكسرات”.

ونوهت إلى أنه” يجب تناول الفواكه والخضروات الطازجة بشكل يومي، إضافة إلى منتجات الألبان الحليب والأجبان فهي تساعد على الهدوء للجهاز العصبي والهضمي وإعطاء الطاقة للجسم”.

كذلك ” إضافة التوابل واللحوم الحمراء الخالية من الدهون و التي تحتوي على فيتامين b12 ويجب إضافة الثوم والبصل وهي من الأنواع التي تساهم في تخفيف الاضطرابات العصبية والنفسية.”

وختمت صبان أنه” يجب الابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على السكريات الضارة الكثير من السكر الابيض و وتحفز الأمراض النفسية المزمنة، وكذلك تسرّع عملية الشيخوخة” .

 

علي رياض خزنه – تلفزيون الخبر- دمشق

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق