علوم وتكنولوجيا

طهي الطعام .. طرق مختلفة للحفاظ على قيمة غذائية عالية

تختلف طرق الطهي بين الشوي والقلي والسلق وغيرها من الطرق التي تحافظ أو تقلل كثيراً من القيمة الغذائية للطعام المطهي.

ويشرح أطباء فريق “ميد دوز” عبر تلفزيون الخبر، أن “الطهي يحسن الهضم والامتصاص إلا أنه يقلل من مستويات بعض الفيتامينات والمعادن في الأطعمة”.

ويبين الأطباء أنه يجب عدم غلي الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “C”، لأن 50% من قيمة الفيتامين، تختفي عند الغلي، والسبانخ مثال على ذلك.

أما بالنسبة للأطعمة التي تحتوي على فيتامينات “B”، تصل قيمة الخسارة إلى 60%، لذلك يجب تناول العصائر التي تخرج من الأطعمة.

وجميع الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات “B” و”C”، تكون خسارتها كبيرة لأنها تنحل بالماء، أما الأطعمة التي تحتوي على أوميغا 3، فالغلي هو الطريقة الأفضل لطبخها.

والطريقة الأسهل هي التسخين بواسطة الميكرويف، وتعد هذه الطريقة جيدة صحيا لأنها تحافظ على معظم العناصر الغذائية، بسبب فترة الطهي القصيرة.

أما طريقة التحميص في الفرن، فتبين أنها تحافظ على معظم الفيتامينات والمعادن باستثناء فيتامين “B”، حيث تصل نسبة خسارته إلى 40% في اللحوم المطهوة في الفرن.

وطريقة القلي، سهلة وبسيطة وتحسن من امتصاص الفيتامينات المنحلة بالدسم وهي “A, K, D, E”، لكنها تقلل من امتصاص فيتامين “C” في الخضروات.

الجدير بالذكر أنه ينصح بتقليل كمية الماء أثناء الغلي وإعادة جميع العصائر والسوائل المتبقية في مقلاة الطبخ إلى وجبة الطعام، للحفاظ على قيمة غذائية عالية، بالإضافة إلى تناول الخضار خلال يومين من طهيها وعدم تقشيرها على الإطلاق.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق