العناوين الرئيسيةسوريين عن جد

طالب هندسة يبتكر جهاز تعقيم لجامعة “تشرين” في اللاذقية

ابتكر الشاب السوري محمد يحيى النجار، طالب في كلية هندسة ميكاترونك جهاز تعقيم ذاتي بخبرته في الهندسة وبأدوات بسيطة، وعلى كلفته الخاصة، ليستخدم ابتكاره على بوابة جامعة تشرين بغرض تعقيم أيدي الطلاب.

وقال نجار (23 عاماً) في حديثه لتلفزيون الخبر، إن “فكرة الجهاز تخدم آليات التعقيم الذاتي للأفراد، حيث يمكن لكل شخص أن يضع يده ضمن الجهاز لثانيتين، فيقوم الجهاز بوضع كمية مدروسة من المعقم عليها”.
وجاءت الفكرة بحسب نجار، “بعدما رأيت انزعاج الطلاب من الانتظار عند بوابة الجامعة، حتى يقوموا بعمليات التعقيم بعد القرار الذي أجبر طلاب الماجستير أن يتخصصوا يومياً بتعقيم أيدي الطلاب عند البوابة”.

وأردف “من هنا قررت تطبيق الجهاز، بكلفة أقل بكثير مما ممكن أن تدفعه الكلية لقاء جهاز مماثل، ثم عرضت الجهاز على عمادة كلية الهمك وأعجبوا فيه وقاموا بوضعه على باب الكلية”.

وتابع نجار أن “الجهاز مرفق بمعلومات تشرح كيف يمكن للشخص استخدامه، سواء في التعقيم أو في استغلاله في مجالات أخرى”.

وبين نجار أن “المواد التي يحتاج إليها الابتكار هي بخاخ يدوي ومحرك وحساس حركة أو حساس مسافة ومتحكم”، مشيراً إلى أن “الاحتياجات السابقة ممكن أن تتغير وفقاً للاستخدام”.

ولفت نجار إلى أن “فكرة الجهاز غير ممولة من أي طرف، بل هي دعم ذاتي، ووصلت تكلفته إلى ما يقارب 40 ألف ليرة سورية”.

وترتفع أعداد الإصابة بفيروس “كورونا” في سوريا، في مختلف المحافظات، حيث وصل عدد المصابين حتى تاريخه إلى 439 حالة مسجلة، فيما يستمر الدوام في كل الجامعات ومن المقرر بدء امتحانات الفصل الثاني بداية آب القادم.

لين السعدي – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">