علوم وتكنولوجيا

شيفرات قصيرة محملة على روابط في الإنترنت يمكن أنّ تتسبب ب “انهيار” أجهزة ال”آبل”

اكتشف أحد مطوري التكنولوجيا، وجود شفرات قصيرة محملة على روابط في الإنترنت، يمكن أن يؤدي الضغط عليها إلى “انهيار” أجهزة آيفون وآيباد وإعادة تشغيلها.

وفي تغريد لأحد مطوري التكنولوجيا على حسابه الخاص في تويتر ويدعى صبري حدوش، بحسب موقع” سكاي نيوز”، كشف أنه اختبر الشفرة المكونة من 15 سطراً فقط، ووجد أنها تعمل على جهاز “iPad Pro” بشكل “مدهش”.

وأضاف حدوش، أنه “في غضون ثانية أو اثنتين كانت شاشة الجهاز فارغة وتمت إعادة تشغيلها، ويتعلق الأمر بصفحة تزيد من تحميل Apple Webkit، وهو برنامج في الكواليس يستخدمه متصفح Safari لعرض مواقع الويب على كل من Mac وiOS”.

وأوضح حدوش أنه “إذا قام المستخدم بزيارة صفحة الويب المصممة خصيصاً على أجهزة Mac التي تعمل بنظام Safari، فإن ذلك سيؤدي أيضاً إلى تجميد المتصفح”.

وذكرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، أن “الضغط بالخطأ على الرابط الذي يشغل هذه الصفحة لن يؤدي على الأرجح إلى تعطل الكمبيوتر بأكمله، لكنه قد يتسبب في حدوث مشكلات في برنامج بعض المتصفحات، مثل إكسبلورير، أو تباطؤ عمل أخرى أثناء التحميل”.

وأوضحت الصحيفة أنّ “متصفحات غوغل كروم وموزيلا فايرفوكس لا يتأثران بالضغط على هذا الرابط “الخبيث””.

وبيّنت الصحيفة أنه “على الرغم من أن الضغط على الرابط يعطل الجهاز مؤقتاً، فإنه لا يمكن لأي شخص آخر استغلاله للوصول إلى جهازك أو تشغيل شفرة خبيثة أخرى”.

يذكر أن شركة آبل من المحتمل أن تطرح تحديثاً لنظام التشغيل iOS يعمل على إصلاح هذا الخلل في غضون بضعة أيام.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق