محليات

“سكوفل” .. مقياس يحدد درجات لذع الفلفل الحار

قدم عالم الأدوية والكيمياء الحيوية الأمريكي ويلبر سكوفل مقياسا لدرجة لذعة الفلفل، فعلى مقياس سكوفل تقدر لذعة الفلفل الحلو بصفر سكوفل، أما لذعة الفلفل الحار الأخضر فتساوي 100 سكوفل، وهي خمسة أضعاف ذلك للفلفل الأحمر المطحون.

أما التاباسكو، بحسب مقياس “سكوفل”، فتبلغ لذعته 2500 نقطة، وهو رقم صغير مقارنة بلذعة فلفل السيرانو المكسيكي الذي يسبب التهاب اللسان حال تذوقه وتبلغ حدته 10 آلاف سكوفل، وفق ما ذكر موقع “سكاي نيوز”.

ومن أنواع الفلفل التي تنمو في جامايكا فلفل مالاغوته، الذي يتسبب بتورم الأصابع عند لمسه مباشرة، وذكر الموقع أن العدّاء الأولمبي العالمي الجامايكي أوسين بولت كان يمسح منه على “مؤخرته” قبل السباق الذي حطم فيه الرقم القياسي العالمي وتصل درجة حدة هذا الفلفل على مقياس سكوفل هي 50 ألف درجة.

أما الأشد “حدة” فهو فلفل نيغا جولوكيا الذي ينمو في سيرالانكا، لا يؤكل، لأنه قد يتسبب في وفاة الإنسان في حال أكله عن طريق الخطأ، لذا يسمى بين الأهالي بالفلفل الكوبرا، وتبلغ درجة لذعته على مقياس سكوفل 800 ألف درجة.

ولكن هذا الرقم لا يشكل شيئاً مقارنة بفلفل بهوت جولوكيا الهندي الذي تم اكتشافه مؤخرا، والذي يلقب بـ”لسان الشيطان”، وتبلغ حدته مليون درجة على مقياس سكوفل.

وحديثا تم اكتشاف فلفل ترينيداد موروغا، الملقب ” فلفل العقرب “، حيث حطم الرقم القياسي في لذعته، ويعكف علماء على دراسة اعتماد هذا الفلفل من ضمن أسلحة الدمار الشامل وقوته على مقياس سكوفل بلغت مليوني درجة.

يشار إلى أن درجة لذعة الفلفل الذي يتم استخدامه في الغاز المسيل للدموع تبلغ قوته 5 مليون درجة على مقياس سكوفل، ويشكل هذا الفلفل 10% فقط من المواد التي تدخل في صناعة هذا الغاز.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق