العناوين الرئيسيةسياسة

روسيا تؤيد انعقاد النسخة الثانية لمؤتمر عودة اللاجئين في لبنان

قال رئيس مقر التنسيق الروسي – السوري لعودة اللاجئين، ميخائيل ميزينتسيف، الأربعاء، إن “روسيا تدعم المبادرة اللبنانية حول عقد مؤتمر دولي لعودة اللاجئين السوريين كالمؤتمر المنعقد في دمشق”.

واعتبر ميزينتسيف، بحسب وكالات روسية، أن “انعقاد المؤتمر هو العنصر الأول لحل واقعي لمشكلة عودة السوريين من الخارج”، مشيرا إلى أن “روسيا تؤيد مبادرة الجانب اللبناني بعقده على الأراضي اللبنانية”.

وكان وزير السياحة والمهجرين اللبناني رمزي مشرفية أعلن دعم لبنان انعقاد النسخة الثانية من المؤتمر على الأراضي اللبنانية.

ويوجد في لبنان ما يقدر بنحو 1.5 مليون لاجئ سوري، بحسب الأرقام الرسمية، لكن المسجلين رسمياً لدى المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة يبلغ عددهم حوالي 950 ألفًا فقط.

وتعود دفعات محدودة من اللاجئين في لبنان إلى سوريا، بالتزامن مع تصاعد الممارسات العنصرية ضد اللاجئين، وحملات رسمية وشعبية تنادي بعودتهم، إلى جانب تضييقات أمنية وحقوقية تجاههم.

وكانت انطلقت فعاليات المؤتمر الدولي حول اللاجئين السوريين، منتصف تشرين الثاني الجاري في دمشق، بمشاركة أكثر من 20 دولة لبحث سبل تسهيل عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم، لا سيما اللاجئين القاطنين في المخيمات التي تشهد أوضاعاً إنسانية مأساوية أودت بحياة العديد من الأطفال وكبار السن.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">