فلاش

ردود الأفعال الرافضة لإغلاق المدارس بالحسكة من قبل “الاسايش” مستمرة مع دعوات للتظاهر وعدم التظاهر

تستمر ردود الأفعال الرافضة في محافظة الحسكة حول قيام “الإدارة الذاتية الكردية” بإغلاق جميع المدارس ولكافة المراحل الابتدائية و الإعدادية و الثانوية في مناطق سيطرتها في المحافظة ومنع تدريس منهاج وزارة التربية السورية.

ويأتي هذا الإغلاق و الإصرار الذي وصل إلى المدارس الخاصة التابعة للطوائف المسيحية في مدن الحسكة و القامشلي و المالكية و الدرباسية، بغية فرضها لمناهجها الدراسي الخاص و المطبوع باللغات الثلاثة العربية و الكردية و السريانية.

فبعد قيام قوات تابعة “لحزب الاتحاد السرياني” العضو في “الإدارة الكردية” تساندها قوات “الاسايش” بإغلاق المدارس التابعة للطائفة السريانية الأرثوذكسية بالقوة في مدينة القامشلي، وبنفس اليوم خرج العشرات من أبناء المدينة بمظاهرة شعبية رفعت فيها أعلام الجمهورية و قاموا بكسر إقفال المدارس و طرد ” القوات المسلحة”.

المظاهرة الشعبية التي نجحت بإعادة فتح المدارس الخاصة التابعة لمطرانية السريان الأرثوذكس بالقامشلي وهي الأمل بالقرب من كنيسة العذراء و الحرية بالحي الغربي و مار كبرائيل بحي الموظفين و مدرسة الأمل بحي الاربوية، وعودة الكادر الإداري فيها إلى عمله يوم الأربعاء الماضي.

وفي نفس اليوم، الأربعاء الماضي، قامت قوات “الاسايش” بإغلاق مدرسة النهضة الخاصة التابعة للكنيسة الانجيلية الوطنية في مدينة الحسكة بسبب تدريسها المنهاج الحكومي، لتضاف إلى المدارس الأخرى المغلقة، ما دعا عدد من الناشطين لإطلاق حملة للتظاهر يوم الاثنين القادم مشابهة لما حدث في القامشلي و لكن أمام جميع المدارس في الأحياء بمدينة الحسكة وإرسال رسائل عبر تطبيق” الواتساب”.

حيث جاء في نص الرسالة ( هل يستوي الذين يعلمون و الذين لا يعلمون ) – حملة ( من حقي أن أتعلم ) – لرفع قلمك و نزل سلاحك و اعتصم معنا قدام مدرسة ابنك ، الاثنين 3-9-2018م – 8 صباحاً ، أيدي بأيدك نفتح الأبواب المغلقة .

في حين نشرت راعية الكنيسة الانجيلية الوطنية في الحسكة ماتيلد ميشيل صبَّاغ على صفحة الكنيسة على “الفيسبوك ” رسالة جاء فيها “أيها الأحبة القراء، و أولياء أمور تلاميذ مدرسة النهضة العربية الخاصة بالحسكة، لكم منا كل الشكر و الامتنان على مواقفكم الثابتة تجاه ما يحصل من نزاعات حول موضوع المدارس.

وتابعت “و لكن أيها الأحبة، الكنيسة ترفض الاعتصامات والتظاهرات التي قد تؤدي بدورها إلى أعمال شغب وعنف. ولذلك حرصاً على سلامة الجميع فالكنيسة تنكر أي منشور ظهر على صفحات وسائل التواصل الاجتماعي” .

فهو يناقض ما ندعو إليه الآن، فالهدوء و التروي و التصرف بحكمة وثبات هو ما تقوم بفعله كل كنائس مدينتي الحسكة والقامشلي حرصاً منهم على العام الدراسي القادم وعلى التلاميذ وعلى الأهالي والأحبة. و الكنائس كلها تعمل جاهدة لأجل إيجاد حل سلمي غير عنيف ينهي هذا الأمر الجدل ولكن يلزمنا بعض الوقت وسنوافيكم بكل أمر مستجد ” بحسب منشور صباغ .

وفي نفس السياق قام وفدٌ من رئاسة المجلس الوطني الكُردي المعارض في سوريا برئاسة سعود الملا رئيس المجلس بزيارة مقرَّ المنظَّمة الآثورية الديمقراطية المعارضة في مدينة القامشلي حيث تمَّ الوقوف عند موضوع إغلاق المدارس الخاصة السريانية الآشورية وباقي المدارس التابعة للكنائس المسيحية ، من قبل الإدارة الذاتية الكردية .

حيث وصف الطرفان المعارضان طريقة إغلاق المدارس بالتعسفية، وكانت وجهات النظر متطابقة من حيث الموقف الرافض لفرض مناهج الإدارة الذاتية كونها لا تتَّصفُ بأي صفةٍ قانونيةٍ وغير معترف بها لا محلياً ولا دولياً بحسب بيان صدر من الطرفين.

وأكَّدَ الطرفان على أهمية الحرص والعمل على الاستقرار و السلم الأهلي والعيش المشترك، وقطع الطريق أمام بعض الأجندات المشبوهة التي ترمي إلى تأجيج الصراعات وإثارة الأحقاد القومية والدينية وخلق الفتن بين أبناء المنطقة.

من جانبها أوضحت مديرة تربية الحسكة الهام صورخان لتلفزيون الخبر أن “المديرية وجهت جميع الكوادر الإدارية و التدريسية و الطلبة إلى التوجه يوم الأحد إلى مدارسهم التي دواموا فيها العام الماضي بما فيها الثانويات، للبدء بالعام الدراسي الجديد”.

وتابعت صورخان “على ضوء ذهاب الطلبة و التلاميذ و الكادر التدريسي الى مدارسهم في مدينتي الحسكة و القامشلي و المدن الأخرى خصوصاً الثانويات و التحاقهم بالدوام، دون حدوث أي تضيق عليهم وهو ما نتمناه، سنعمل على السير بالعملية التعليمية وفق الواقع الذي يوصف بالصعب”.

وفي السياق ذاته يتطلع مواطنو محافظة الحسكة من زيارة عضو القيادة القطرية لحزب البعث العربي الاشتراكي رئيس مكتب التربية و الطلائع ياسر الشوفي التي ستبدأ الأحد لمدينة الحسكة لتجهيز انتخابات الإدارة المحلية ومناقشة الواقع الخدمي و التعليمي، لطرح مشاكل التعليم و إيجاد الحلول المناسبة لها مع المعنيين عنها.

عطية العطية – تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">