علوم وتكنولوجيا

دراسة: خافضات الضغط تساعد في تقليل الخرف

دلت الدراسات الحديثة أن استخدام أنواع محددة من خافضات الضغط و التي أطلق عليها تسمية “ACEI” يمكن أن تلعب دوراً في تقليل حصول الخرف.

وأوضح أطباء فريق “ميددوز”، لتلفزيون الخبر أن “هذه النتائج جائت على ضوء دراسة لما يقارب 800 ألف مسن يستخدمون ACEI و تمت متابعتهم على مدار 4 سنين”.

ويرى الأطباء أن النتائج المتوصل إليها أن “النتائج الجديدة توصلت إلى انخفاض خطر حدوث الخرف والزهايمر بنسبة 19% للمجموعات التي تستخدم ACEI مقارنة بأدوية الليزينوبريل، وكما انخفض حدوث الخرف بمعدل 24% بالمقارنة مع باقي المجموعات”.

وذكر الأطباء أن “هناك نتائج مشرفة بانخفاض معدل القبول بالمشافي لدى المجموعات التي تستخدم ACEI”.

وأجريت دراسة على ما يقارب “1500 بالغ، وحدت المرضى غير المستخدمين لل ACEI تناقصت لديهم القدرات المعرفية بالنسبة للاشخاص الطبيعين، وأما بالنسبة لمن استخدمو ACEI تحسنت الذاكرتين طويلة و قصيرة الأمد”.

وتتخذ متلازمة الخرف “طابعاً مزمناً أو تدريجياً، لكنّها لا تطال الوعي”، ويبين الأطباء أنه “كثيراً ما يكون تدهور الوظيفة المعرفية مصحوباً، أو مسبوقاً في بعض الأحيان، بتدهور في القدرة على ضبط العاطفة أو في السلوك الاجتماعي أو الحماس”.

ويحدث الخرف بسبب مجموعة مختلفة من الأمراض والإصابات التي تلحق بالدماغ في المقام الأوّل أو الثاني، مثل مرض الزهايمر أو السكتة الدماغية.

يشار إلى أنه لا يوجد حالياً، أيّ علاج يمكّن من الشفاء من الخرف أو وقف تطوّره التدريجي، ويجري تحرّي العديد من العلاجات الجديدة في مراحل مختلفة من التجارب السريرية.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق