اخبار العالمالعناوين الرئيسية

حظر تجول وفتوى سعودية بقتل من يتعمد نشر فيروس كورونا

تعتزم السعودية فرض حظر تجول اعتباراً من مساء الاثنين ولمدة 21 يوماً لمواجهة كورونا في وقت صدرت فيه فتوى بعقوبة القتل تعزيراً لمن يتعمد نشر المرض.

وقالت وكالة الأنباء السعودية (واس) إن: “العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز أصدر أمراً ملكياً بحظر التجول من الساعة السابعة مساء إلى السادسة صباحاً ابتداءً من مساء الاثنين ولمدة 21 يوما للحد من انتشار كورونا.

واضاف الأمر الملكي أن “تقوم وزارة الداخلية باتخاذ ما يلزم لتطبيق منع التجول، وعلى كافة الجهات المدنية والعسكرية التعاون التام مع وزارة الداخلية في هذا الشأن”.

واستثني من منع التجول “المنتسبون للقطاعات الحيوية من القطاعين العام والخاص، الذين تتطلب أعمالهم الاستمرار في أدائها أثناء فترة المنع، ويشمل ذلك منسوبي القطاعات الأمنية والعسكرية والإعلامية، والعاملين في القطاعات الصحية والخدمية الحساسة”.

من جهته، أفتى عضو هيئة كبار العلماء في السعودية، عبدالله المنيع، بعقوبة “القتل تعزيزا” للشخص الذي يتعمد نشر فيروس “كورونا” بين الناس في المملكة.

ونقلت صحيفة “عكاظ” عن المنيع قوله: إنه “تجوز معاقبة من يتعمد نقل العدوى للغير ومخالطتهم بـ”القتل تعزيرا”، موضحاً أن “الخروج من المنزل والتجمع رغم تحذيرات الجهات المختصة بالدولة يعد جريمة وأذية وضرراً للمسلمين ومخالفة لولي الأمر”.

وأضاف أنه “في حال كان الشخص على علم بإصابته بكورونا وقصد أذية الآخرين وإصابتهم بالعدوى، فإن عقوبته تجوز بالقتل تعزيرا”، مشيراً إلى أنه “أما في حال كان مجرد مستهتر وغير مكترث ولا يعلم بإصابته من عدمها، فهو يعتبر عاصيا، ويستحق العقوبة المناسبة”.

والتعزير هو عقوبة لم تحدد الشريعة مقدارها، وتركت للقاضي التقدير الملائم لنوع الجريمة ولحال المجرم وسوابقه.

يشار الى وزارة الصحة السعودية أعلنت الأحد عن تسجيل 119 إصابة جديدة بفيروس “كوفيد-19” في المملكة خلال الساعات الـ24 الماضية ليرتفع بذلك عدد حالات الإصابة في المملكة إلى 511 منذ أن تفشى المرض.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">