العناوين الرئيسيةميداني

توقف إطلاق النار في القامشلي بعد نجاح الوساطة الروسية

نجحت المساعي و الوساطة الروسية فجر الخميس بوقف إطلاق النار بين قوات الدفاع الوطني وسكان حي طيء من طرف و قوات”الاسايش” من طرف أخر بمدينة القامشلي بعد 24 ساعة من الاشتباكات العنيفة.

وأفادت مصادر ميدانية لتلفزيون الخبر أن “مساعي الشرطة العسكرية الروسية نجحت في التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار بين قوات الدفاع الوطني وقوات”الاسايش” بمدينة القامشلي ، بعد عدة محاولات قامت بها ” الاسايش” لاقتحام حي طيء والتي باءت جميعها بالفشل نتيجة صمود أبناء الحي بالدفاع عنه”.

وبينت المصادر أن”الاتفاق الذي تم التوصل له في وقت باكر من فجر الخميس تضمن وقف تام لإطلاق الرصاص وإزالة جميع المظاهر المسلحة في المدينة وعودة الحياة الطبيعة لها مع تواجد دوريات روسية ثابتة بمحيط حي طيء لضمان حسن تنفيذ الاتفاق الذي دخل حيز التنفيذ”.

وكانت اندلعت بعد منتصف ليل (الثلاثاء/الأربعاء) اشتباكات عنيفة بين وحدات الدفاع الوطني ، ومسلحي “الاسايش” في مدينة القامشلي شمالي محافظة الحسكة.

وبينت مصادر محلية لتلفزيون الخبر وقتها ، أن الاشتباكات اندلعت بعد محاولة مسلحي “الاسايش” اعتقال أحد قيادي قوات الدفاع الوطني عند دوار (الوحدة) عند مدخل (حي طيء) الواقع تحت سيطرة الجيش العربي السوري.

وقالت المصادر إن “القيادي في الدفاع الوطني نجح في بالتخلص منهم والوصول إلى منطقة آمنة، بعد اشتباك قصير بينه وبينهم ، حيث تلا ذلك مسارعة مسلحي “الاسايش” بإطلاق الرصاص الكثيف باتجاه (حي طيء) ، لترد قوات الدفاع الوطني على مصدر النيران، ما أسفر عن مقتل قيادي من “الاسايش” واصابة اخرين”

“بعدها قامت “الاسايش” بقطع التيار الكهربائي عن معظم أحياء مدينة القامشلي، وبدأت بنشر قناصات على الأبنية المرتفعة وسط خوف وهلع السكان المدنيين وحشد قوات وتعزيزات عسكرية كبيرة بمحيط الحي” بحسب المصادر.

وبينت المصادر أن” الهجمات انتهت باستشهاد ثلاثة من المقاتلين و إصابة 12 آخرين بينهم أربعة مدنيين بجروح تم نقلهم إلى المستشفى الوطني بالقامشلي لتلقي العلاج”.

وأكد مصدر ميداني من قوات الدفاع الوطني لتلفزيون الخبر إن” الهدوء التام يعم كامل نقاط الاشتباك مع قوات”الاسايش” فجر الخميس ،دون تحقيق المهاجمين أي تقدم أو السيطرة على نقاط و مواقع داخل حي طيء رغم التعزيزات العسكرية الكبيرة التي جلبها إلى محيط الحي”.

عطية العطية -تلفزيون الخبر -الحسكة

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق