اقتصادالعناوين الرئيسية

تراجع أسعار الذهب في السوق المحلية ومسؤول يبين الأسباب

انخفض سعر غرام الذهب من عيار 21 في سوريا مجدداً، للمرة الثالثة خلال شهر أيار، للعام الحالي.

وأعلنت الجمعية الحرفية لصياغة الذهب بدمشق أن: “سعر غرام الذهب عيار 21، بلغ الإثنين 195 ألف ليرة سورية، بانخفاض 4 آلاف ليرة عن سعر السبت”.

وتراجع سعر غرام الذهب في سوريا من عيار 21، بمقدار 6 آلاف ليرة عن سعر الأسبوع الفائت، بعد سلسلة من الارتفاعات خلال شهر نيسان.

وقال نقيب الصاغة في اللاذقية مروان شريقي، لتلفزيون الخبر: “يعود سبب الانخفاضات المتكررة مؤخراً لهبوط في سعر الأونصة العالمية، ولا مؤثرات محلية في تراجع السعر”.

وتابع “شريقي”: “حدث الهبوط في سعر الأونصة عالمياً، نتيجة حدوث عرض كبير لبيع الذهب، وربما إحدى الدول قررت أن تبيع من احتياطيها الذهبي كميات كبيرة، ما أدى لهذا الانخفاض”.

وأضاف “شريقي”: “يرتبط دائماً الانخفاض بتوافر المادة بالأسواق، ضمن سياسة العرض والطلب، فكلما زاد العرض للمادة كلما قل سعرها، والعكس صحيح”.

وأوضح “شريقي”: “غياب المؤثر المحلي عن تراجع السعر، سيلعب دوراً رئيسياً بعدم تسجيل نشاط في الأسواق رغم الانخفاض، ومن غير الممكن التنبؤ بمصير استمراريته، فمن المحتمل مثلاً، أن نستيقظ غداً على ارتفاع عالمي”.

وأكمل “شريقي”: “الأسواق المحلية للذهب بحالة جمود، ولم نلاحظ خلال العام الحالي أي فترة نشاط على البيع أو الشراء، وأغلب مرتادي سوق الذهب، يكتفون بمشاهدة المعروضات لا أكثر”.

وختم “شريقي”: “الناس تفضل عموماً الحفاظ على ما تمتلكه من مصاغ ذهبي، حتى ولو تراجع سعره، ولا نشهد حركة بيع كبيرة عند الانخفاض، لأن قيمة الذهب موجودة به لا بسعره”.

وبلغ سعر أونصة الذهب ليوم الاثنين عالمياً قرابة 1800 دولار للأونصة، بهبوط قارب 11 دولار عن السعر السابق، المسجل حتى الأحد.

ومطلع آذار قارب سعر الأونصة عالمياً حدود 2000 دولار، علماً أن السعر الحالي هو الأدنى منذ شهر كانون الثاني.

وكان رفع البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة لأول مرة في فترة الجائحة بآذار، بمقدار 25 نقطة أساس مع سعيه لتشديد السياسة النقدية.

ويعتبر الذهب حساساً لزيادة أسعار الفائدة الأميركية على المدى القصير ولزيادة عائدات السندات، إذ يزيد العاملان من تكلفة الفرصة البديلة لحيازة الذهب.

يذكر أن سعر غرام الذهب من عيار 18 في سوريا سجل الاثنين 167143 ليرة سورية، بتراجع قارب 3000 ليرة عن سعر السبت.

أحمد نحلوس – تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى