العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

تحذيرات طبية من عادة خاطئة وشائعة يلجأ لها البعض يوميّاً

حذر الطبيب الروسي ألكسندر مياسنيكوف من عادة خاطئة وشائعة يلجأ لها البعض عند ظهور الحبوب (البثور) في الوجه، حيث يتم عصرها بواسطة اليد، الأمر الذي قد يؤدي إلى عواقب وخيمة.

وقال الطبيب ألكسندر مياسنيكوف “دائماً ما استذكر مصير الملحن ألكسندر سكريبين، الذي ضغط على بثرة في شفته العليا، ما تسبب بتعفن الدم (الإنتان) وفارق الحياة بعد أسبوع عن عمر ناهز الـ 43 عاماً”، وفق ما نقلت وسائل إعلام.

وأضاف مياسنيكوف أن “تفرقع حبوب الوجه يمكن أن يكون قاتلاً بسبب الإفراط في استخدام المضادات الحيوية في الوقت الحاضر، والتي بسببها قد لا تعمل الأدوية إذا تطور الإنتان، ما يؤدي إلى الوفاة”.

ويحدث تعفن الدم أو الإنتان نتيجة لاستجابة الجسم للعدوى، إذ يطلق الجسم عادة مواد كيميائية في مجرى الدم لمحاربة العدوى فيحدث الإنتان نتيجة لاستجابة غير متوازنة من الجسم لتلك المواد الكيميائية، مما يؤدي إلى حدوث تغييرات قد تتلف أعضاء في الجسم.

ويعود ظهور البثور في الوجه إلى أسباب عديدة منها لمس الوجه باليدين، تناول وجبات دهنية أو حارة، عدم تغيير غطاء الوسائد بانتظام، قلة شرب المياه، التعرق، بالإضافة إلى أسباب هرمونية أخرى.

والجدير بالذكر أن منظمة الصحّة العالمية أطلقت تقريراً عالمياً حول الإنتان (تعفن الدم) يشير إلى أن هذه الحالة الصحية الخطيرة الناجمة عن استجابة الجسم للعدوى، تتسبب بوفاة واحدة من بين كل خمس وفيات في العالم.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق