العناوين الرئيسيةمحليات

تأهيل ساحتين في اللاذقية كسوقين لبيع منتجات الفلاحين مباشرة للمستهلكين

تعمل ورشات مجلس مدينة اللاذقية على تأهيل ساحتين، وتجهيزهما كسوقين لعرض منتجات المزارعين والمنتجين إلى المستهلك مباشرة بدون حلقات وساطة تجارية، الأولى في ساحة البولمان والثانية في المشاحير بالقرب من قنينص.

وقال رئيس مجلس مدينة اللاذقية المهندس أحمد الحلاق لتلفزيون الخبر: “تعمل ورشاتنا حالياً على تجهيز الساحتين حيث سيتم وضعهما بالخدمة مطلع الأسبوع المقبل، وسيعمل المجلس على توفير كل التسهيلات اللازمة لإنجاح هذه التجربة ومراقبة عمل الأسواق”.

وأشار الحلاق إلى “تضافر جهود ورشات مجلس المدينة من مديرية الشؤون الفنية والخدمات والصيانة والنظافة لتأهيل هذه الساحات و تنظيمها، حيث تم تأهيل ساحة بالقرب من كراجات البولمان وقد بلغت نسبة التنفيذ فيها نحو ٨٠%”.

وأضاف الحلاق: “في حين تعمل ورشات الخدمات والصيانة على تأهيل الموقع العام للساحة في قنينص حيث تم ترحيل الأتربة من الساحة لتباشر الورشات بأعمال وضع طبقة من المقشوط الزفتي ودحلها وتقسيمها وفق احتياجات السوق إلى قطاعات”.

وبيّن الحلاق أن “القطاعات ستكون بمساحة من 4_ 6 أمتار لكل مستفيد، بما يمكّن المستفيد من عرض منتجاته بالشكل المناسب”.

ولفت الحلاق إلى أن “الغرض من إنشاء هذه الأسواق أن تكون مصادر دخل للمزارعين والمنتجين عبر تسهيل تسويق منتجاتهم وتوفير هذه المنتجات بأسعار مناسبة للمواطنين، إضافة للتوزيع الدوري للمستفيدين في المواقع ضمن هذه الاسواق لضمان العدالة بينهم”.

وأكد الحلاق أنه “إذا كانت الأعداد كبيرة سنقوم بتأمين ساحات إضافية من خلال خطة للتوسع في هذه الساحات لتشمل عدة أحياء وضواحي في مدينة اللاذقية”.

ولفت الحلاق إلى أن “المزارعين والمنتجين يستطيعون أن يعرضوا أي منتج غذائي من محاصيل زراعية ومواد غذائية أخرى كاللبن والجبن البلدي وغيرهما من المواد، بشرط أن تكون محفوظة بشروط صحية، وبدون أي وساطة تجارية”.

وأوضح الحلاق أن “المواد الغذائية ستباع بأسعار أرخص من السوق لأنها من المنتج إلى المستهلك مباشرة بدون أي حلقات وسيطة ترفع الأسعار وتساهم بتفاوتها من مكان لآخر”، مبيناً أنهم “سيراقبون الأسواق لمنع أي عملية استغلال”.

يشار إلى أن هذه الاجراءات تأتي ضمن توجهات الحكومة لإقامة أسواق بيع مباشر توفر المنتجات الزراعية والاستهلاكية من المنتج إلى المستهلك مباشرة وبأسعار منافسة.

 

تلفزيون الخبر _ اللاذقية

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق