العناوين الرئيسيةعلوم وتكنولوجيا

بعد 5 محاولات فاشلة.. “سبيس إكس” تنجح بتجربة مركبة السفر للمريخ

أطلقت شركة “سبيس إكس” بنجاح المركبة “ستارشيب” Starship Serial Number 15، لتكون النموذج الأولي الوحيد الذي نجا من اختبار طيران على ارتفاعات عالية.

وتم إطلاق النموذج الأولي للمركبة “ستارشيب” مساء الأربعاء، من منشأة اختبار في بوكا تشيكا بولاية تكساس الأميركية، وفقا لما ذكرته “رويترز”.

ووصلت المركبة، التي يبلغ ارتفاعها 16 طابقا والمزودة بثلاثة محركات، إلى ارتفاع 6 أميال في السماء، ثم عادت إلى الوضع العمودي تحت الدفع الصاروخي عندما اقتربت من الأرض، حيث هبطت برفق على منصة الهبوط.

ويعد هذا الاختبار الخامس للمركبة “ستارشيب”، والأول الذي يتم دون حدوث انفجار، حيث انطلقت بنجاج 4 رحلات تجريبية سابقة لنماذج أولية لستارشيب في آذار، لكنها انفجرت متحولة إلى حطام أثناء محاولتهما الهبوط.

ويمثل هذا الإنجاز علامة بارزة لشركة الصواريخ العائدة للملياردير إيلون ماسك في تطويرها لمركبة إطلاق ثقيلة قابلة لإعادة الاستخدام لنقل رواد الفضاء وحمولات البضائع الكبيرة في النهاية إلى القمر والمريخ.

وجاءت الرحلة في الذكرى الستين لأول رحلة لرائد فضاء أميركي، والتي انطلق خلالها آلان شيبرد في مهمة شبه مدارية مدتها 15 دقيقة على متن صاروخ ميركوري ريدستون التابع لوكالة ناسا.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق