اقتصاد

بعد أشهر من الجدل ..العقاري يؤجل قروضه المستحقة عن ثلاثة أشهر مضت

أعلن المصرف العقاري تأجيل الأقساط المستحقة على المقترضين عن أشهر نيسان وأيار وحزيران من العام الجاري سواء كانت شهرية أو ربعية أو نصف سنوية أو سنوية لمدة ثلاثة أشهر.

وبحسب تعميم المصرف نقلته “سانا”، فإن “تأجيل الأقساط خلال المدة المذكورة يجب أن يتم بناء على طلب خطي يتقدم به المقترض لدى أي من فروع المصرف ويتم تسديد الأقساط المذكورة من حساب وسيط أي مدينين مختلفين على أن يتم إغلاق هذا الحساب بعد ثلاثة أشهر من تاريخ استحقاق آخر قسط كما لا يتم منح براءة الذمة لحين إغلاق الحساب”.

وتبقى الأقساط المتبقية من القرض في مواعيد استحقاقها في حين لا يشمل التأجيل التسهيلات والقروض الجديدة الممنوحة بعد تاريخ صدور قرار مجلس النقد والتسليف بهذا الشأن، بينما يشترط لاستفادة المقترضين المتعثرين من ميزة تأجيل الأقساط أن يقوموا بتسديد جميع المبالغ المستحقة غير المسددة قبل نفاذ القرار.

وكان مجلس النقد والتسليف أصدر قراراً في آذار الماضي بالسماح للمصارف العاملة بتأجيل الأقساط المستحقة على العملاء المتأثرين من تداعيات فيروس كورونا مرة واحدة لمدة ثلاثة أشهر، مؤكداً أن على المصارف الالتزام بعدم فرض أي عمولات أو غرامات أو فوائد تأخير على هذا التأجيل.

وحظي قرار المجلس بالترحيب من قبل المواطنين، لصدوره بالتوازي مع حالة الحجر التي كانت مفروضة في البلاد بسبب تفشي فيروس كورونا في العالم، وما أدى إلى ارتفاع الأسعار لاسيما مع توقف جميع الفعاليات الاقتصادية والصناعية بشكل جزئي وانعكاسه على توفر المواد.

إلا أن المصارف لم تلتزم بهذا القرار ولم يتم تأجيل القروض، ما خلق موجة من الاستياء الشعبي، لاسيما بعد تصريح مجلسا إدارة مصرفي التوفير والتسليف الشعبي بأن أصحاب الدخل المحدود لم تتأثر بالإجراءات الإحترازية بحجة أن صرف الرواتب والأجور الشهرية لهم لم يتوقف.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق