العناوين الرئيسيةسوريين عن جد

بتكليف من الرئيس الأسد.. وزير التربية يكرم طلاب لابتكارهم طابعة ليزرية ثنائية الأبعاد في ريف اللاذقية

بتكليف من السيد الرئيس بشار الأسد، كرّم وزير التربية عماد موفق العزب يوم الإثنين، كل من الطلاب حسين محمد سليمان، ولمى يقظان سلامة، وحلا إياد زاهر من الصف العاشر العلمي، مع مدرّسهم لمادة الفيزياء علي نصر معلا في ثانوية بيت عانا المحدثة بريف جبلة.

وجاء تكريم الطلاب ومدرسهم لتطبيقهم بشكل عملي طابعة ليزرية ثنائية الأبعاد “سي ان سي” مبرمجة للكتابة والرسم بسرعة ودقة عالية.

وقال العزب أثناء التكريم: “اطلع الرئيس الأسد على العمل الذي أنجزه الطلاب وان تكريمهم يعكس الاهتمام بإبداعات الشباب وابتكاراتهم رغم الظروف التي تمر بها سوريا “.

وأضاف العزب: “أي مشروع من الممكن أن يقدم قيمة مضافة في مجال التميز والابداع والابتكار فإن وزارة التربية جاهزة لتقديم كل الدعم لهذه المشاريع أينما وجدت على مساحة الجغرافية السورية”.

بدوره، شرح المدرس علي نصر معلا لتلفزيون الخبر أن “الطابعة تقوم برسم المخططات الهندسية بمختلف الألوان وقياسات الخطوط، مع كتابة النصوص والمخططات الكبيرة بجميع اللغات، والرسم على الألواح النحاسية للدارات الكهربائية قبل طباعتها”.

وأضاف: “كما تقوم الطابعة بقص الورق والكرتون ويمكن استبدال القلم بليزر عالي الطاقة واستخدامه في قص المعادن أو استبداله بمحرك “راوتر” للحفر وانجاز المشاريع الفنية والقطع الصناعية”.

وأوضح معلا أن ” فكرة المشروع الرئيسية تولدت عندما كنت أشرح للطلاب درس الحركة المستقيمة المنتظمة وتمثيلها في المستوي الاحداثي، وهي فكرة حديثة في المنهاج حيث كانت تدرس سابقا وفق أحد المحاور فقط”.

وأردف معلا: “ثم تساءل الطالب حسين سليمان عن أحد التطبيقات الواقعية لهذه الدراسة وما الجدوى منها نظرياً، فأجبته ببعض أفكار من الحياة الواقعية ثم وعدته بأن يكون المشروع الفصلي هو جواب لهذا التساؤل المهم, باعتبار أن هذه الفكرة هي نواة كل الصناعات الحديثة والتقنيات والتكنولوجيا في العصر الحالي”.

وأوضح معلا أنه “تم تقسيم المشروع إلى مراحل وزعت على الطلاب الذين قاموا بالتنفيذ الكامل للطابعة من تركيب المحاور وتثبيت المحركات والتغذية المتحكم ودارة التبريد وتوصيل الأسلاك وسيور نقل الحركة والتوصيل بالحاسوب”.

يذكر أن تكريم الطلاب تزامن مع إعادة افتتاح ثانوية “بيت عانا المحدثة”، بعد تأهيل مبنى الحلقة الأولى والثانية فيها من موازنة العمل الشعبي.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">