العناوين الرئيسيةموجوعين

انقطاع الكهرباء بشكل تام عن الحسكة بسبب حبس تركيا مياه الفرات 

أكدت مصادر في شركة كهرباء محافظة الحسكة لتلفزيون الخبر”انقطاع التيار الكهربائي عن المحافظة بشكل تام منذ فجر الخميس، نتيجة توقف العمل في عنفات توليد الطاقة الكهربائية في سدي تشرين بريف حلب و الفرات بريف الرقة نتيجة انخفاض منسوب نهر الفرات”.

وتابعت المصادر أن “عمل عنفات توليد الكهرباء سيقتصر حالياً على عنفة واحدة في سدي الفرات و تشرين على نهر الفرات الواقعتين تحت سيطرة وتحكم قوات “قسد”وذلك لتغذية المطاحن ومحطات المياه فقط.

وأضافت ” وذلك نتيجة انخفاض منسوب المياه في نهر الفرات سبب حبس الاحتلال التركي للمياه ونزول مناسيب سدي تشرين والفرات لأدنى مستوى”.

وبينت المصادر أنه “سيتم تشغيل عنفة واحدة فقط ولمدة ثماني ساعات من الرابعة عصراً ولغاية منتصف الليل, لإنتاج وتوليد ما يقارب 15 ميغا واط فقط ،لتأمين حاجة الخطوط الخدمية مثل المياه والمطاحن في مناطق محافظة الحسكة”.

“على أن يتم تزويدها بالكهرباء من الساعة 12 بعد منتصف الليل وحتى الرابعة عصراً من كهرباء محطة توليد السويدية بريف الحسكة والتي تنتج ما يقارب 50 ميغا واط من عنفتين أو ثلاثة من أصل خمسة عنفات تحويها المحطة” بحسب المصادر.

وأوضحت المصادر أن “قطع تركيا لمياه الفرات مستمر منذ ستة أشهر، ما أدى لنزول مناسيب سدود تشرين والفرات لأدنى مستوى حيث وصل الانخفاض لخمسة أمتار شاقولية وهي نسبة انخفاض كبيرة”.

وخلال سنوات الحرب السورية، خرقت تركيا اتفاقية عام 1987 الموقعة بينها وبين الحكومة السورية، والتي تنص على الحفاظ على كمية ثابتة لتدفق مياه الفرات تجاه الأراضي السورية .

عطية العطية- تلفزيون الخبر – الحسكة

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق