علوم وتكنولوجيا

الهالات السوداء حول العينين.. أسبابها وعلاجها

يعد السواد تحت العين مشكلة شائعة يعاني منها معظم الناس كما يمكن أن نجدها أحياناً عند الأطفال.

ويبين أطباء فريق “ميددوز”، لتلفزيون الخبر أن الأسباب هذه الحالة تشمل “قلة النوم وهو أشيع وأهم الأسباب، فعدم الحصول على فترات النوم الكافية من ست إلى ثماني ساعات يومياً تؤدي إلى ظهور علامات الإجهاد على الوجه وظهور الهالات السوداء تحت العينين، لذلك يجب الحرص على النوم الكافي”.

ويشير الأطباء إلى أن “الوراثة تعد أحد أسباب الهالات السّوداء هو انتقالها من جيل إلى جيل بين أفراد العائلة، كذلك الكبر في السن الذي يجعل البشرة أكثر رقة، مما يبرز الأوعية الدموية ويظهر السواد”.

ويضاف إلى الأسباب السابقة “قلة شرب الماء والتجفاف، الحساسية، وجود بعض الأمراض كالأكزيما التحسسية والتهاب الجلد بالتماس، التدخين والكحول، عدم إزالة مساحيق التجميل قبل النوم، فرك العينين بكثرة، التعرض لأشعة الشمس”.

ويلفت الأطباء إلى أن “سوء التغذية والنظام الغذائي أيضاً يُسبب الهالات السوداء، خاصةً إذا كان النظام الغذائي اليومي يفتقر إلى المطلوب من الفيتامينات والمواد الغذائية الأساسيّة، فنقص الحديد يؤدي إلى ظهور السواد تحت العينين”.

ويعالج السواد من خلال “الحصول على النوم الكافي، يمكن استخدام أكثر من وسادة أثناء النوم لرفع الرأس لمنع الانتفاخ الناتج عن تجمع السوائل في الجفن السفلي والذي قد يكون سبب للسواد”.

وينصح بوضع كمادات الماء الباردة التي لها دور في تقبض الأوعية وتخفّف التصبغ، كذلك الامتناع عن تهيج البشرة في منطقة العينين الناتج عن دهن الكريمات المختلفة غير الملائمة للبشرة الرقيقة الموجودة في منطقة العينين”.

ويؤكد الأطباء على ضرورة “إزالة مساحيق التجميل في نهاية كل يوم، ومن الأفضل استخدام مزيل تجميل ناعم للبشرة، أيضاً الحماية من الشمس خلال النهار باستعمال النظارات الشمسية”.

ويلجأ البعض إلى حلول أخرى “كعلاج الليزر، وعلاج مشكلة الحساسية حول العينين”.

وتشمل الخطوات العلاجية “شرب ثمانية أكواب على الأقل من الماء، لترطيب الجسم ، ونقصه يؤدي إلى الهالات السّوداء”.

ويعد ترك التدخين والتخفيف من شرب الكحول، من الخطوات العلاجية الهامة كون الكحول يسحب الماء من الجلد مما يضعفه وخاصة المناطق الرقيقة كالمنطقة حول العينين.

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق