اقتصاد

النقل تعفي سيارات الشحن العراقية من رسوم العبور على الأراضي السورية

أعفت وزارة النقل بموجب قرار السيارات الشاحنة العراقية من الرسوم المفروضة على عبور الشاحنات العربية والأجنبية لدى عبورها الأراضي السورية.

وجاء في القرار “إعفاء الشاحنات من الرسوم يهدف إلى تنشيط حركة الصادرات الزراعية وخاصة الحمضيات إلى العراق، إضافة لتسهيل حركة النقل بين البلدين”.

وذكرت “غرفة صناعة دمشق وريفها عبر صفحتها الرسمية على موقع “فيسبوك” أن “القرار جاء بعد مطالبة من الغرفة بهدف الوصول إلى حلول استراتيجية من شأنها دفع انتعاش العملية التصديرية ووصول البضائع السورية إلى الأسواق الخارجية عامة والعربية بشكل خاص”.

وكان وزير النقل علي حمود، قرر في آب الماضي تحديد القيم المالية المطلوب تحصيلها من الشاحنات غير السورية (العربية والأجنبية) الداخلة إلى سوريا، وحدد قيمة تذكرة تحميل البضائع إلى بلد ثالث للسيارات غير السورية أيضاً.

وحدد في القرار كذلك قيمة تذكرة مرور السيارة الفارغة غير السورية الداخلة إلى سوريا، بقيمة 180 ألف ليرة سورية للسيارت الشاحنة العربية، و240 ألف ليرة للسيارات الشاحنة الأجنبية، مالم يتم الاتفاق على إعفاءات متبادلة، بحسب موقع “الاقتصادي”.

الجدير بالذكر أن سوريا ترتبط بالعراق من خلال ثلاثة معابر اوهي معبر اليعربية، الذي يقابله على الجانب العراقي معبر ربيعة وهو خاضع لسيطرة “قسد”، ومعبر الوليد يقابله معبر التنف في سوريا ويُسيطر عليه “التحالف” الأمريكي، ومعبر القائم في البوكمال بدير الزور ويخضع لسيطرة الحكومة السورية.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق
ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">