علوم وتكنولوجيا

الملاريا .. المرض القاتل لمليون إنسان سنوياً

يعد مرض الملاريا واحداً من أخطر الأمراض التي عرفتها البشرية، حيث يصيب سنوياً مليار إنسان ويقتل مليون منهم، وفقاً لأرقام منظمة الصحة العالمية.

وبين أطباء فريق “ميددوز”، لتلفزيون الخبر أن “سبب الملاريا طفيلي يدعى “المتصورة”، ينتقل إلى الإنسان من خلال لدغات أنثى أحد أنواع البعوض ثم يشرع في التكاثر في الكبد ويغزو الكريات الحمراء”.

وأوضح الأطباء أن “في سوريا تراجعت نسبة الإصابات بشكل ملحوظ جداً، ويرجع السبب الأساسي في ذلك إلى تجفيف المستنقعات بشكل مستمر”.

وتشمل أعراض الإصابة بالملاريا “ارتفاع درجة حرارة الجسم تصل ل41 درجة، والقشعريرة والشعور بالبرد, تترافق مع ضخامة طحال وهبوط الضغط الشرياني، بالإضافة للتعرق الشديد ويصبح لون البول غامق”، بحسب الأطباء.

وأوضح الأطباء أن “الأعراض تظهر عادة بعد مضي 10 ل 15 يوماً من التعرض للدغة البعوض”.

وأشار الأطباء إلى أن “الملاريا يعالج من خلال استخدام “الكينين ,سلفات الكلوروكين”، مؤكدين أنه “في حال عدم الحصول على العلاج المناسب يبقى الطفيلي في الجسم مدة 5 سنوات، ولا توجد طريقة للوقاية من الملاريا بشكل طبي، حيث لم يوجد لقاح مضاد حتى اللحظة”.

وأضافوا “يعطى الأفراد المسافرين إلى المناطق الموبوءة بالملاريا، “سلفات الكلوروكين” قبل السفر بأسبوعين وخلال فترة السفر وبعد العودة من السفر لمده شهر، كخطوة وقائية من المرض”.

الجدير بالذكر أن كلمة “ملاريا” تعني في اللغة اللاتينية “الهواء الفاسد” إشارة إلى توالد بعوض الملاريا في المستنقعات والمياه الراكدة، وأطلق العرب عليها اسم “البرداء” كونها تسبب الرعشة الشديدة للجسد.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

إغلاق
إغلاق