اقتصاد

المركزي يرفع سعر الدولار لمنظمات “الأمم المتحدة” إلى 700 ل.س

أعلن مصرف سوريا المركزي، منحه سعراً تفضيلياً للحوالات الواردة من الخارج بالقطع الأجنبي والعائدة للمنظمات الامم المتحدة، وهو 700 ليرة سورية للدولار بدلاً من 435 ليرة.

وأشار المركزي من خلال بيان نشره عبر صفحته الرسمية في “فيسبوك” أنه “لا تغيير في سعر الصرف الرسمي وسعر صرف الحوالات وإنما تم منح سعر تفضيلي لمنظمات الأمم المتحدة”.

ونوه المركزي إلى أن “هذه الحوالات تشكل حالة خاصة لغايات إنسانية وتمثل جزءاً من العمليات التي تجري بالقطع الأجنبي، بالتالي سيمكن ذلك من زيادة قدرة المنظمات على تقديم دعم أكبر للأسر المتضررة جراء الحرب وتحقيق الأهداف الإنسانية المنوطة بها”.

ووفقاً للقرار الصادر عن المركزي، بحسب موقع “الاقتصادي” أنه “تلتزم المصارف وشركات الصرافة المرخصة بشراء حوالات الأمم المتحدة والسفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية والمنظمات والمؤسسات الدولية ومن في حكمها الواردة من الخارج بهذا السعر التفضيلي”.

وجاء في القرار أيضاً أن “شركات الصرافة المرخصة تلتزم ببيع حصيلة مشترياتها الواردة من هذه الحوالات إلى المصارف المرخصة خلال يوم عمل واحد، وبسعر الصرف المحدد بتاريخ قيامه بعملية الشراء مضافاً إليه هامش 0.003، وتقوم المصارف ببيع القطع للمركزي مع هامش 0.005”.

ويبلغ سعر صرف الحوالات المحدد من قبل المركزي 434 ليرة سورية للدولار، ويشترط تسليمها بالليرات السورية حصراً، فيما يصل سعر الصرف اليوم في السوق الموازية إلى 840 ليرة للدولار، ما يدفع الناس للحوالات بالسوق السوداء.

يذكر أن المركزي نفى في شهر تموز من العام الجاري، صدور قرار يسمح لشركات الصرافة بصرف الحوالات الخارجية وفق سعر الدولار بالسوق الموازية، معتبراً الأمر مجرد شائعات.

تلفزيون الخبر

مقالات ذات صلة

ReachEffect Verification
class="fb-like" data-share="true" data-width="450" data-show-faces="true">